فندق الجزيرة- قاعة دنيا- الخميس الموافق 04-04-2013 عقد قران وحفل زفاف الدكتور أحمد مروان خليل مصطفى أحمد الأغا إلى صاحبة الصون والعفاف الآنسة ساجدة محفوظ أحمد حسين الأغا، وألف مبارك محامي حافظ شراب(زوج شقيقة العريس)، والد العروس، الحاج حمد شراب(خال العريس)، والد العريس، العريس م. أحمد منير الأغا(عديل العريس)، والد العروس، العريس، أ. عمر عودة الأغا، والد العريس الواقفون: حاتم صلاح الأغا، م. أحمد منير الأغا، د. خليل(شقيق العريس)، العريس، خال العريس، م. عمرو(شقيق العريس)، أبو احمد قرمان، د. صلاح نعمات الأغا(زوج خالة العروس) الجالسون: أ. محمد(شقيق العريس)، الحاج حمد شراب(خال العريس)، والد العريس، والد العروس العريس يتوسط أشقائه د. صلاح نعمات الأغا، عصام سعيد الأغا، والد العروس، إياد نظام الأغا، م. سعيد عصام الأغا، حاتم صلاح الأغا الضيوف الكرام د. سامي إبراهيم الأغا ونجله يوسف، أ. د مروان اسعد وحدة. إيهاب نظام الأغا، م. عيد مصطفى الأغا، أ. أمجد نعيم الأغا، م. محمود جميل الأغا، أ. ماجد إبراهيم الأغا م. فوزي البطة، محامي جهاد حمدان الأغا، م. عصام القدوة، د. صهيب كمال الأغا، د. نادر فوزي البطة الحضور الكرام الضيوف الكرام سليم بيان الأغا، م.
نفتقد وجهك اذ لم تعد تسكب نور التفاؤل من على شاشات التلفزيون مثلما فعلت طوال أشهر الانتفاضة! تفاؤلك كان –وسيبقى– النور الذي لن يبدد فقط حلكة الليلة الظلماء، بل سيطلق سراحنا من أحشاء ظلم صهيوني مقيم، ومن أسار زمن "عربي" و"إسلامي" ودولي ظالم!! نحن اذن –قطعا– لن نذهب في غياهب "الحفرة السوداء"، بل –هم– الذين ستذهب ريحهم، ريح الاحتلال الاسرائيلي/ الإحلالي/ القائم على أسس الفصل العنصري والتطهير العرقي! وزارة الإعلام و"القدس المفتوحة" تنظمان ندوة بعنوان "سؤال الأرض في يومها ". ثم أكرر: ثابت، الآن – يا رفيق الدرب – أن "لكل امرىء من اسمه نصيب"! فان نحن عدنا الى جذر اسمك يا "(مروان)" فإن المعنى المحدد واضح: إنه "اللين في الصلابة"! ولطالما كنت –يا أخي الحبيب– صلبا دون أن تكسر، ولينا دون أن تعصر! ولك المجد اذ سالمت حين جنحوا للسلم!!! ولك المجد اذ حاربت حين جنحوا للحرب! واليوم: في سجنك، في أسرك، لك المجد"!.
قسم الامراض الباطنية الهيئة التدريسية الهيئة التدريسية الحالية الهيئة التدريسية السابقة الهيئة الإدارية *** There are no items to show in this view. اعلانات القسم لا يوجد بيانات مدخلة
ثانيا: يحذر المجلس المذهبي تكرارا من استمرار تفاقم الأزمات المعيشية والاقتصادية في ظل تأخر انجاز خطة التعافي والإصلاحات المطلوبة، وينبه الى خطورة ما ستؤول اليه الأمور إذا ما لم تبادر الحكومة فورا إلى إتمام الخطوات الضرورية على قاعدة تأمين حقوق الناس ومطالبهم ووقف الهدر المستمر في قطاع الكهرباء الذي لا تزال الخطط الواهية تزيد من أعبائه على المالية العامة. ثالثا: يشدد المجلس المذهبي على أهمية احترام المهل الدستورية وضرورة اجراء الانتخابات النيابية في موعدها، مشددا على عدم التذرع بأي سبب كان لتأجيل الاستحقاق الانتخابي الذي يشكل محطة دستورية في سياق الحفاظ على المسار الديمقراطي وصون المؤسسات الدستورية، ويدعو المجلس جميع المواطنين إلى ممارسة هذا الحق والواجب والمشاركة في صنع المستقبل الذي يريدونه للبنان. د مروان اسعد الوراق. رابعا: يأسف المجلس المذهبي للإجراءات التعسفية التي تفرضها السلطات السورية على حركة رجال الدين من طائفة الموحدين الدروز بين لبنان وسوريا، ويدعو الرؤساء الثلاثة وجميع المسؤولين المعنيين إلى منع استمرار هذا التمييز غير المبرر وغير اللائق. خامسا: يحيي المجلس المذهبي الشعب الفلسطيني الأبي الذي يثبت مع مرور الزمن التزامه الكامل بقضيته المحقة والعادلة، ويدعو كل الأطراف الفلسطينية إلى مزيد من الوحدة بوجه العدو الإسرائيلي الممعن إجراما وعدوانا".
هم مناضلون من أجل الحرية والاستقلال الأمر الذي يستدعي بناء شبكة حقوقية دولية فاعلة أكثر لإرغام سلطات الإحتلال الإسرائيلي لتنفيذ اتفاقية جنيف وإطلاق سراح أسرى الحرب الفلسطينيين الأبطال تحت طائل العقوبات. لقد حلت ذكرى "يوم الأسير الفلسطيني" إلى جانب ذكرى اعتقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الأسير مروان البرغوثي الذي دخل عامه التاسع عشر في الأسر والمحكوم بالسجن المؤبد (5) مرات بتهم القتل والشروع بالقتل، وهو الناشط في انتفاضة الأقصى، تماما كما كان ناشطا في الانتفاضة الأولى التي صنعت شعبيته الطاغية في الأوساط الفلسطينية. ومنذ اللحظة الأولى لاعتقاله، ظهر (مروان) في قاعة المحكمة، محاطا بالحشد الإعلامي الهائل، رافعاً يديه المقيدتين ملوحا ومعلنا: "الاحتلال إلى زوال.. الحركة الأسيرة: مروان البرغوثي مثالا | د. أسعد عبدالرحمن. الانتفاضة ستنتصر". ومنذئذ، رفض التعامل مع المحققين، ناهيك عن التجاوب معهم والتعاطي مع اتهاماتهم التي اعتبرها باطلة وان اعتقاله غير شرعي وغير قانوني. ومنذئذ، أيضا، تحول البرغوثي إلى رمز وطني وإنساني ورقماً سياسياً هاماً في حركة استرداد حقوق شعبه المشروعة. اليوم، في ذكرى سنة صمودك التاسعة عشرة، أستعيد ما كتبته في أواخر نيسان/ إبريل (2004): "نفتقدك يا (مروان)!
تاريخ النشر: الخميس 7 صفر 1421 هـ - 11-5-2000 م التقييم: رقم الفتوى: 4276 444371 1 1329 السؤال بمجرد وفاة الإنسان هل يشعر بمن حوله ويعرفهم ؟ وهل يسمع ما يدار من حديث حوله ؟ وهل بمجرد دفنه يتحرك ويجلس لحسابه ؟ وهل ثقل وزنه بعد وفاته دليل كثرة ذنوبه؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن المسائل المتعلقة بالميت وأحواله في قبره ، وهل يسمع ما يدور من حديث حوله ، ونحو ذلك ، تعتبر من الغيب الذي لا يجوز الخوض فيه إلا عند وجود الدليل الصريح من الكتاب أو صحيح السنة. وقد اختلف العلماء في مسألة سماع الأموات كلام الأحياء ، فمنهم من قال بأنهم يسمعون كلام الأحياء ، ومنهم من نفى ذلك. واستدل المثبتون بأدلة منها: 1 - ما ثبت في الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم قال - عن الميت - "إنه ليسمع خفق نعالهم إذا انصرفوا ". كم يوم يسأل الميت في القبر. 2 - حديث خطاب النبي صلى الله عليه وسلم قتلى بدر من المشركين - بعد أن تركهم ثلاثة أيام - " يا أبا جهل بن هشام ، يا أمية بن خلف ، فسمع عمر رضي الله عنه ذلك فقال: يا رسول الله! كيف يسمعوا وأنى يجيبوا ، وقد جيفوا ؟ فقال: " والذي نفسي بيده ، ما أنت بأسمع لما أقول منهم ، ولكنهم لا يقدرون أن يجيبوا ".
خرَّجه الخلال في "القراءة على القبور"، والسمرقندي في "فضائل قل هو الله أحد"، والسِّلَفِي. حياة الميت في القبر. وكذلك حديث أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «مَنْ دَخَلَ الْمَقَابِرَ، ثُمَّ قَرَأَ فَاتِحَةَ اْلكِتَابِ وَ (قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ) وَ ﴿أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ﴾ ، ثُمَّ قَالَ: اللَّهُمَّ إِنِّي قَدْ جَعَلْتُ ثَوَابَ مَا قَرَأْتُ مِنْ كَلَامِكَ لِأَهْلِ الْمَقَابِرِ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ، كَانُوا شُفَعَاءَ لَهُ إِلَى اللَّهِ تَعَالَى». خرَّجه أبو القاسم الزنجاني في "فوائده". وقال الحافظ شمس الدين بن عبد الواحد المقدسي الحنبلي في جزئه الذي ألَّفه في هذه المسألة: "وهذه الأحاديث وإن كانت ضعيفةً، فمجموعها يدل على أن لذلك أصلا، وأن المسلمين ما زالوا في كل مِصْرٍ وَعَصْرٍ يجتمعون ويقرؤون لموتاهم من غير نكير، فكان إجماعًا".
اقرأ أيضًا: هل يرى الميت من يزوره يوم الجمعة كيف يكون القبر؟ يتم إعداد القبر لاستقبال الميت طبقًا للتشريعات الإسلامية من خلال تجهيز اللحد أو الشق فذلك اللحد هو الحفرة الذي يتم حفره بجانب القبر ولابُد أن يكون ذلك الحفر في اتجاه القبلة. آداب دفن الميت. أما عن الشق فهو الحفر الذي يتم داخل الحفرة حتى يتلائم حجمها مع حجم الميت ومن هنا لا نعرف أنه إذا تم الحفر في القبر نطلق عليه شقًا أما إذا كان جانبه فيطلق عليه اسم اللحد. يراعي ألا يكون القبر قريب من الأرض بمعنى أدق أن يكون عميقًا حتى لا تصل رائحة الميت بعدما يتحلل للأعلى وحتى لا تقترب الحيوانات المتوحشة من الميت وتقوم بنهش جثته. الدعاء للميت إن أحد الأمور المستحبة هو الدعاء للميت أن يثبته الله عند السؤال والدليل على ذلك أنه عن عثمانَ بنِ عفَّانَ رَضِيَ الله عنه، قال: (كان النبيُّ صلَّى الله عليه وسلَّم، إذا فَرَغَ مِن دَفْنِ المَيِّت وَقَفَ عليه، فقال: استغْفِروا لأخيكم، وسَلُوا له بالتَّثبيتِ). هذا ما يمكن لأهل المتوفى بفعله من أجله في مثل ذلك الوقت أما عن تلقين الميت الشهادتين وغيرهما بعدما يكون الشخص فارق الحياة وفي قبره فهذا من الأمور المبتدعة ولا أصل لها في السنة.
ثم أمر بهم فسحبوا فألقوا في قليب بدر. رواه البخاري ومسلم. وقد سئل الإمام ابن تيمية رحمه الله هل الميت يسمع كلام زائره ؟ فأجاب: نعم يسمع في الجملة ، واستدل بما سبق. 3 - ما ثبت في الصحيحين من غير وجه أنه صلى الله عليه وسلم كان يأمر بالسلام على أهل القبور فيقول: " قولوا السلام عليكم دار قوم مؤمنين ، وإنا إن شاء الله بكم لاحقون". مراحل الميت في القبر بالصور. الحديث. قالوا: فهذا خطاب لهم ، وإنما يخاطب من يسمع، إلى غير ذلك. والقائلون بسماع الموتى منهم من قال بسماع الموتى مطلقاً ، ومنهم قيد ذلك بقوله: فهذه النصوص وأمثالها تبين أن الميت يسمع في الجملة كلام الحي ، ولا يجب أن يكون السمع له دائماً ، بل قد يسمع في حالٍ دون حال ، وهذا السمع سمع إدراك ، ليس يترتب عليه جزاء ، ولا هو السمع المنفي بقوله: (إنك لا تسمع الموتى) فإن المراد بذلك: سمع القبول والامتثال وهذا اختيار الإمام ابن تيمية. وقد أنكرت عائشة رضي الله عنها: سماع الموتى لكلام الأحياء محتجة بقوله تعالى: ( إنك لا تسمع الموتى) وبقوله: ( وما أنت بمسمع من في القبور). [فاطر: 22]. وقد وافق عائشة جماعة من العلماء الحنفية ، وقالوا: بأن سماع أهل القليب للنبي معجزة ، أو خصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم ، وأما حديث: " يسمع خفق نعالهم حين يولون عنه " فقالوا: بأن ذلك خاص بأول الوضع في القبر مقدمة للسؤال جمعاً بينه وبين الآيتين.