وتمتلك المؤسسة 2497 من عربات الشحن مختلفة الأحجام والأنواع مشمولة بعربات الشحن المزدوج التي وصلت أخيرا، منها 858 عربة نقل مزدوج للحاويات، و892 عربة عادية لنقل الحاويات منوعة تشمل عربات قندولة وعربات مسطحة حديد وعربات مسطحة خشب وعربات مسطحة نقل ثقيل، 358 عربة لنقل الأسمنت، 112 عربة لنقل الحبوب، 47 عربة مسطحة لنقل السيارات، 37 عربة بلص لنقل حجر الجير، 16 عربة لنقل خزانات الزيت، 40 عربة مصندقة، 136 عربة لشركة أراسكو، وعربة واحدة لنقل العمال. وأشار الدوسري إلى أن فرق الصيانة باشرت أعمالها على امتداد الخط الحديدي، وذلك لتخفيف آثار زحف الرمال، وما يمكن أن تسببه من خطورة على سير القطارات، كما يجري حاليا الاستعداد لتجهيز الخط الحديدي متى ما قررت المؤسسة استئناف رحلات القطار. وكانت حركة النقل في محطة القطار في الدمام والرياض وميناء الملك عبد العزيز في الدمام قد أصيبت بالشلل بسبب سوء الأحوال الجوية وازدياد حركة الرياح النشطة في الشرقية خلال اليومين الماضيين.
في حياتي كلها، ركبت القطار ثلاث مرات، الأولى كانت في البوسنة والهرسك عام 1995، والثانية كانت في أميركا عام 1999، والثالثة كانت في عام 2006 ذهابا إلى الرياض من الدمام، ولم أفكر حينها في العودة على نفس القطار بل عدت بالسيارة، حيث لم تكن التجربة مشجعة.
28 أغسطس 2012 10:05 ص كشف مسؤول في المؤسسة العامة للخطوط الحديدية أنه ليس هناك أي إيقاف أو سحب المشروع للقطار الجديد بين الدمام والرياض، حيث تقوم الشركة الأسبانية حاليا بعمل التجارب علي الرحلات بالقطار على خط الرياض ــ الدمام بدون ركاب، وتتابعة المؤسسة تلك التجارب للتأكد من السلامة العامة لهذه الرحلات، وجاهزيتها حيث ستبدأ رحلات نقل الركاب اعتبارا من الشهر الميلادي المقبل. وفي السياق ذاته استؤنفت الأعمال في مشروع جسر بريمان الجديد، الذي سيتواكب مع مسار قطار الحرمين، وسيتم تدشين الطريق من أسفل الجسر قبل موسم الحج المقبل. المصدر: الإمارات اليوم
تذكرة القافلة كاملة بسعر 60 ريال سعودي. تذكرة القافلة أنصاف بسعر 30 ريال سعودي. تذكرة القافلة رضع بسعر 6 ريال سعودي. حجز تذكرة قطار الرياض الدمام يًمكن للمسافرين حجز قطار الدمام بشكل الكتروني بدون مغادرة المنزل وتوفير الجهد والوقت وكذلك إمكانية دفع ثمن تذاكر القطار إلكترونياً، وتتمثل الإجراءات والخطوات المتبعة في حجز قطار الدمام فيما يلي: دخول المسافر إلى الموقع الإلكتروني الخاص بهيئة السكك الحديدية عبر بعد الدخول إلى الرابط الخاص بهيئة السكك الحديدية، يقوم المسافر بتسجيل الدخول في الموقع عن طريق إدخال الاسم الخاص بالمستخدم وكلمة المرور الخاصة به. يتم اختيار الخدمة الخاصة بحجز تذاكر القطارات وهي "احجز رحلتك الآن". ثم يتم اختيار حجز قطار الدمام من بين الخيارات المتاحة على الموقع الإلكتروني لهيئة السكك الحديدية. يقوم المسافر بتحديد محطة القيام أو المغادرة التي يريد أن يسافر من خلالها. ثم تحديد المحطة الخاصة بالمنطقة المراد الوصول إليها المسافر. تعليق رحلات القطارات بين الرياض والدمام يشمل البضائع | صحيفة الاقتصادية. تحديد ميعاد الرحلة التي يريدها المسافر، وكذلك تحديد ميعاد رحلة العودة. تحديد التاريخ الخاص برحلة العودة. اختيار نوع تذكرة القطار الذي يرغبه المسافر.
وهذه الحادثة تكشف لنا أيضاً قوة المرأة الخفية وقدرتها على مقاومة العنف والاضطهاد، فليس هناك امرأة ضعيفة وإن فقدت وسائل المقاومة لأن القوة الحقيقة تنبع من داخلها ومتى ما تفجرت استطاعت أن تُشكل وسائلها الخاصة لمقاومة أي عنف أو اضطهاد. ومع كل هذه النجومية التاريخية التي تحظى بها خولة بنت الأزور في ذاكرة التاريخ العربي تكتشف أن تلك النجومية هي «لوهم أو لشبح» لا وجود له في واقع أي صلاحية زمانية أو مكانية مُقيدة بتأريخ أو ذاكرة. هذا الاغتيال العلني لخولة بنت الأزور الذي شهدته صفحات التاريخ الإسلامي، لا يقصد شخصية خولة بنت الأزور المحاربة التي تفوقت بشجاعتها وذكائها الحربي على أقوى قادة العصر الإسلامي خالد بن الوليد الذي حاربت بجانبه وأبهرت الجميع بقوتها، بل قصد اغتيال دور المرأة المسلمة ذاتها وقطع الطريق عليها لممارسة دورها البطولي الحربي لأن ذلك كان يعني حضوراً سياسياً مصاحباً للحضور العسكري والحربي وتفوقها في الحرب يضمن لها استحقاق الدور السياسي.
الفارسة الملثمة(خولة بنت الأزور) التي أربكت جيوش الروم - YouTube
قال عنها الروم أثناء حربهم مع المسلمين «إن كان القوم كلهم مثل هذا الفارس فما لنا بهم طاقة». امرأة عربية مسلمة هزّت جيشًا عظيمًا مثل جيش الروم لم يستطع فارساً مسلماً حينها أن يفعل كما فعلت. وُصفت عندما كانت تقاتل الروم في معركة أجنادين لفكّ أسر أخيها «فحمل على عساكر الروم كأنه النار المحرقة، فزعزع كتائبهم وحطم مواكبهم ثم غاب في وسطهم فما كانت إلا جولة الجائل حتى خرج وسنانه ملطخة بالدماء من الروم وقد قتل رجالاً وجندل أبطالاً وقد عرّض نفسه للهلاك ثم اخترق القوم غير مكترث بهم ولا خائف وعطف على كراديس الروم.. ونُظر إلى الفارس وقد خرج كأنه شعلة نار والخيل في أثره، وكلما لحقت به الروم لوى عليهم وجندل.. ، فأما رافع بن عمير ومن معه فما ظنوا إلا أنه خالد وقالوا ما هذه الحملات إلا لخالد. «كتاب فتوح الشام - الواقدي - دار الكتب العربية - 1997م - ج1 ص41-. شهد لها خالد بن الوليد بالقدرة والمهارة على القتال وقال عنها وهو يتأملها تقاتل الروم «لله درك من فارس بذل مهجته في سبيل الله وأظهر شجاعته على الأعداء». وقبل هذه الواقعة استطاع الروم أسر خولة بنت الأزور وبعض النساء وحجزهن في خيام بعيداً عن أرض المعركة تحت حراسة مشددة لأخذهن سبايا بعد انتهاء العرب.
وفي هذا المقام أريد التأكيد أن هذه ليست رؤية الإسلام للمرأة بل نظرة التطرف الديني لها. أما السبب الآخر: فهو جذب خولة بنت الأزور ضوء البطولة من خالد بن الوليد الذي كان أيقونة البطولة في عصر الخلفاء الراشدين، هذا التفوق البطولي لامرأة على رجل كان هو أيقونة البطولة للمسلمين له دلالته الخطيرة فهو يعني تفوق القدرة والمهارة للمرأة والذي يعني إبطال فكرة أعلوية وأفضلية الرجل على المرأة ودعماً لفكرة المساواة بين الرجل والمرأة في ذلك العصر الذي يُعد من أشد العصور الإسلامية تطرفاً، فقد أعتقد أصحاب ذلك العصر أن التطرف يحمي الإسلام بعد موت الرسول الكريم فكان من الحب ما قتل صاحبه. وبذلك كان استمرار حياة شخصية خولة بنت الأزور مهددة لقيم تبناها أصحاب التطرف الديني في ذلك الوقت لفرضها على واقع المجتمع الإسلامي ولذلك كان اغتيال شخصيتها تاريخياً وتحويلها إلى وهم مخرج للفكر الجديد الذي تحمله خولة بنت الأزور الذي كان يتناقض مع قيم وأفكار صنّاع القرار السياسي والديني والاجتماعي في ذلك الوقت. وكان من السهل إتمام عملية الاغتيال تلك باعتبار أن الرجل هو الذي يكتب التاريخ ويقرر الحقيقي منه والوهمي، ورغم قرار اغتيال شخصية خولة بنت الأزور بأقلام الذكورية التاريخية إلا أنها استطاعت الفرار من حكم ذلك القرار سواء كشبح أو وهم لتُصبح أسطورة المحاربة الملثمة التي فتنت ذاكرة العرب التاريخية حتى اليوم فاسمها اليوم هو المذكور ومن وقع قرار اغتيالها اسمه هو الخفي.
«كتاب فتوح الشام - ج1 - ص50-.
إلا أن خولة لم تستلم لهذا المصير ولم تجلس منتظرة النجاة من الجيش الإسلامي ولذا فكرت في كيفية التخلص من الأسر رغم الحجز وعدم امتلاك أسلحة مقاومة ودفاع، فاجتمعت بالأسيرات وخطبت فيهن قائلة: «يا بنات حمير بقية تبع أترضين بأنفسكن علوج الروم، ويكون أولادكن عبيداً لأهل الشرك؟ فأين شجاعتكن وبراعتكن التي نتحدث بها عنكن في أحياء العرب، ولا أراكن بمعزل عن ذلك، وإني أرى القتل عليكن أهون من هذه المصائب وما نزل بكن من خدمة الروم الكلاب.