وقال تعالى: ( وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلَا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا) الحج/ 5. قال الطبري رحمه الله: " يقول تعالى ذكره: والله خلقكم أيها الناس ، وأوجدكم ، ولم تكونوا شيئا، لا الآلهة التي تعبدون من دونه، فاعبدوا الذي خلقكم دون غيره ، ثم يقبضكم. ارذل العمر ...ماذا تعرفي عنه ؟؟؟؟ - عالم حواء. ومنكم من يهرم ، فيصير إلى أرذل العمر، وهو أردؤه ، وإنما نردّه إلى أرذل العمر ليعود جاهلا ، كما كان في حال طفولته وصباه ، يقول: لئلا يعلم شيئا بعد علم كان يعلمه في شبابه ، فذهب ذلك بالكِبَر ، ونُسي ، فلا يعلم منه شيئا، وانسلخ من عقله ، فصار من بعد عقل كان له ، لا يعقل شيئا " انتهى مختصرا. وقال السعدي رحمه الله: " يخبر تعالى أنه الذي خلق العباد ونقلهم في الخِلقة، طورا بعد طور، ثم بعد أن يستكملوا آجالهم يتوفاهم ، ومنهم من يُعَمِّره حتى يُرَدّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ، أي: أخسه ، الذي يبلغ به الإنسان إلى ضعف القوى الظاهرة والباطنة، حتى العقل الذي هو جوهر الإنسان ، يزيد ضعفه ، حتى إنه ينسى ما كان يعلمه، ويصير عقله كعقل الطفل " انتهى من " تفسير السعدي " (ص 444). وقال الزجاج رحمه الله: " المعنى: أن منكم من يَكْبُرُ ، حتى يذهب عقله خَرَفاً، فيصير بعد أن كان عالماً جاهلاً، ليريَكم من قدرته ، كما قَدِر على إِماتته وإِحيائه ، أنه قادر على نقله من العلم إِلى الجهل ".
(وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَىٰ أَرْذَلِ الْعُمُرِ.. ) من عجائب التلاوة للشيخ المنشاوي - YouTube
الخطبة الثانية عباد الله، يقول الله تعالى: ﴿ وَوَصَّيْنَا الْإِنْسَانَ بِوَالِدَيْهِ حَمَلَتْهُ أُمُّهُ وَهْنًا عَلَى وَهْنٍ وَفِصَالُهُ فِي عَامَيْنِ أَنِ اشْكُرْ لِي وَلِوَالِدَيْكَ إِلَيَّ الْمَصِيرُ ﴾ [لقمان: 14]، أيها الابن البار، احرص على مراعاة كبر والديك، وتذكر أنك وإن كنت قويًا الآن، فستعود يومًا إلى ضعفك الذي كنت عليه، فلا تتكبر عليهما لأجل منصب أو زوجة أو غيرها، واعلم أنك إذا أكرمت شيخًا وأنت شاب، جزاك الله من جنس عملك، فهيأ لك وأنت شيخ من يكرمك وأنت في حاجة إلى الإكرام، وبرِّوا آباءَكم، تَبرَّكم أبناؤكم. Powered by vBulletin® Version 3. 8. 5 Copyright ©2000 - 2022, Jelsoft Enterprises Ltd By AliMadkour
لكل سؤال إجــــابة تسجيل طرح سؤال طرح سؤال تسجيل الدخول أسئلة تصنيفات أعضاء 1 51 5 العلوم 1 satisfie 6 2016/05/03 سُؤال مُوجه الى الأمل ما معنى {الطارق} 0 الأمل 8 2016/05/03 (أفضل إجابة) النجم الذي يطرق ليلا هو النجم المضيء المتوهِّج. أسئلة مشابهة من الطارق انا رمضان المبارك 2 177 الطارقـ وما أرداك ما الطارق. // 2 103 2 ما هو الطارق؟ 2 156 ((النجم الطارق))...! 1 88 الباب يطرق ولا نعلم من الطارق ರ_ರ 9 237 4 ما معنى (( والسماء والطارق.. وما ادراك ما الطارق.. النجم الثاقب)) ؟؟؟ هل من تفسير لهذه الثلاث ايات 1 322 0 سوره الطارق 1 36 3 ما هي آخر كلمة في سورة الطارق 1 52 29 من الطارق كي ارد عليه؟ 12 35 إجابة محطة لتبادل الأفكار والخبرات والتجارب © 2011/2021 إجابة. الخصوصية سياسة الاستخدام النقاط والشارات عن إجابة تم تطوير هذا الموقع بناءً على طلبات مستخدميه. ejaaba v2. 10. تعريف سورة الطارق - سطور. 0
وثانيها: أنه يطلع من المشرق نافذا في الهواء كالشيء الذي يثقب الشيء. وثالثها: أنه الذي يرى به الشيطان فيثقبه أي ينفذ فيه ويحرقه. ورابعها: قال الفراء: " النجم الثاقب " هو النجم المرتفع على النجوم ، والعرب تقول للطائر إذا لحق ببطن السماء ارتفاعا: قد ثقب. المسألة الثانية: إنما وصف النجم بكونه طارقا ، لأنه يبدو بالليل ، وقد عرفت أن ذلك يسمى طارقا ، أو لأنه يطرق الجني ، أي يصكه. ما هو النجم الطارق. المسألة الثالثة: اختلفوا في قوله: ( النجم الثاقب) قال بعضهم: أشير به إلى جماعة النحو فقيل [ ص: 116] الطارق ، كما قيل: ( إن الإنسان لفي خسر) [ العصر: 2] وقال آخرون: إنه نجم بعينه ، ثم قال ابن زيد: إنه الثريا ، وقال الفراء: إنه زحل ، لأنه يثقب بنوره سمك سبع سماوات ، وقال آخرون: إنه الشهب التي يرجم بها الشياطين ، لقوله تعالى: ( فأتبعه شهاب ثاقب) [ الصافات: 10]. المسألة الرابعة: روي أن أبا طالب أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فأتحفه بخبز ولبن ، فبينما هو جالس يأكل إذ انحط نجم فامتلأ ماء ثم نارا ، ففزع أبو طالب ، وقال: أي شيء هذا ؟ فقال: هذا نجم رمي به ، وهو آية من آيات الله ، فعجب أبو طالب ، ونزلت السورة. واعلم أنه تعالى لما ذكر المقسم به أتبعه بذكر المقسم عليه: ( إن كل نفس لما عليها حافظ) وفيه مسائل: المسألة الأولى: في قوله: ( لما) قراءتان: إحداهما: قراءة ابن كثير وأبي عمرو ونافع والكسائي ، وهي بتخفيف الميم.
يسمى أيضًا بالنجم الثاقب حيث يتواجد هذا الثقب وفقًا للتفسيرات العلمية أنه يوجد في المراكز الخاصة بالمجرات، حيث يعتبر هذا النجم الثاقب هو المركز الأساسي في تكوين وتأسيس هذه المجرات الكونية. النجم الثاقب يعمل على امتصاص جميع الغاز والدخان من المجرة وفي بعض الأحيان يقوم بجذب النجوم وابتلاعها. حيث يتميز بحجمه الكبيرة الذي يتجاوز أضعاف أحجام النجوم الأخرى، وعندما أقسم الله سبحانه وتعالى بهذا النجم فهذا يشير إلى صورة من صور الإعجاز العلمي في القرآن الكريم. إعراب سورة الطارق. لماذا أقسم الله سبحانه وتعالى بالنجم الطارق؟ تعبر سورة الطارق من السور التي ذكر فيها الله سبحانه وتعالى حقائق كونية مذهلة لا يستطيع البشرية الوصول إليها إلا في العصر الحديث. حيث أشار الله سبحانه وتعالى في هذه الصورة إلى كيفية خلق الإنسان والأصل الذي خلق منه، وفي هذه السورة وصف الله سبحانه وتعالى السماء بوصف بليغ في قوله تعالى (والسماء ذات الرجع). أقسم الله سبحانه وتعالى بالنجم الثاقب لأنه هذا النجم شديد السطوع يثقب السماء في الليل بظهوره وشدة إضاءته، فهذا النجم معجزة من معجزات الله في الكون التي تثبت عظمة الله سبحانه وتعالى ووحدانيته وقدرته في خلق كل من في هذا الكون.
الإعجاز العلمي في قوله تعالى (والسماء والطارق) كانت السماء والنجوم على مر التاريخ الإنساني مكانًا مجهولًا وهاجس كبير للإنسان، حيث حاول الإنسان بكل ما لديه من قوة أن يبحث ويجتهد ليكتشف أسرار هذا الكون العظيم وما فيه من دلالات. حيث لجأ الإنسان إلى استخدام العدسات المكبرة والتلسكوبات لرؤية أحجام هذه النجوم ورصد حركاتها وأيضًا التعرف على خصائص هذه النجوم وأحجامها وأشكالها المختلفة. أما التقدم العلمي الكبير الذي شهدته البشرية استطاع علماء الفلك من اكتشاف موجات صوتية تصدر من بعض النجوم في الفضاء تشبه أصوات الطرق. تأملات علمية في سورة الطارق (ح1) – موقع اعجاز القرآن والسنة | الاعجاز العلمي في القرآن| معجزات القرآن |. حيث يمكن للإنسان سماع هذه الموجات بالأذن ولكنها تحتاج إلى وسط مناسب للانتشار حتى تصل إلى الإنسان. من خلال هذه الحقائق العلمية التي توصل إليها العلماء يأتي الإعجاز العلمي في القرآن الكريم وخاصة في قوله تعالى (والسماء والطارق). حيث أقسم الله سبحانه وتعالى منذ قرون طويلة بالسماء والطارق والنجم الثاقب، حيث أقسم بالنجم الطارق الذي يصدر موجات صوتية تشبه أصوات الدق والطرق المنتظم. حيث احتاج الإنسان والعلماء إلى سنوات طويلة حتى يستطيع اكتشاف وسماع هذه الأصوات التي ذكرها الله سبحانه وتعالى في بداية سورة الطارق.
الإعراب: ﴿ وَالسَّمَاءِ ﴾ مجرورة بواو القسم متعلقان بفعل (أقسم). ﴿ وَالطَّارِقِ ﴾ عطف على السماء. ﴿ وَمَا ﴾ اسم استفهام مبتدأ، وجملة أدراك الخبر. ﴿ أَدْرَاكَ ﴾ فعل ماض والفاعل مستتر (هو) والكاف مفعول به أول. ﴿ مَا الطَّارِقُ ﴾ مبتدأ وخبر، والجملة سدت مسد مفعول أدراك الثاني. ﴿ النَّجْمُ ﴾ بدل من الطارق. ﴿ الثَّاقِبُ ﴾ نعت. ﴿ إِنْ ﴾ نافية. ﴿ كُلُّ ﴾ مبتدأ. ﴿ لَمَّا ﴾ بمعنى إلا للحصر. ﴿ عَلَيْهَا ﴾ جار ومجرور خبر مقدم. ﴿ حَافِظٌ ﴾ مبتدأ مؤخر والجملة خبر كل، وجملة إن كل نفس جواب القسم، وفي قراءة التخفيف لَمَا تكون إن مخففة من الثقيلة مهملة واللام الفارقة وما زائدة. ﴿ فَلْيَنْظُرِ ﴾ الفاء الفصيحة، اللام للأمر جازمة، ينظر: فعل مضارع مجزوم. ﴿ الْإِنْسَانُ ﴾ فاعل. ﴿ خُلِقَ ﴾ فعل ماض مبني للمجهول ونائب الفاعل مستتر (هو)، وجملة خلق في محل نصب مفعول ينظر. ﴿ خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ ﴾ الجملة جواب الاستفهام. ﴿ تُبْلَى ﴾ فعل مضارع مبني للمجهول. ﴿ السَّرَائِرُ ﴾ نائب فاعل. ﴿ لَهُ ﴾ خبر مقدم. ﴿ مِنْ ﴾ حرف جر زائد. ﴿ قُوَّةٍ ﴾ مبتدأ مجرور لفظًا في محل رفع. ﴿ إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ ﴾ الجملة جواب القسم، إنه: حرف ناسخ والهاء اسمها، اللام المزحلقة، قول: خبرها.