أضاف مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف رقماً مسانداً آخر لخدمة هاتف الضمان. جاء ذلك انطلاقاً من مبدأ حرص فرع وزارة الموارد البشرية والتنمية الإجتماعية متمثلاً بمكتب الضمان الإجتماعي بمحافظة القطيف، وسعياً نحو تقديم خدمات ميسرة لأبنائنا وبناتنا من الأسر الضمانية في أسرع وقت ممكن. ويوفر الرقم الجديد آلية للرد على استفسارات المواطنين ومستفيدي المكتب عبر وسائل التواصل التالية للمكتب: ١- هاتف: (0138163900) ثم الضغط على رقم( ٢) ثم ادخال التحويلة (3077). ٢- هاتف: (0138549401). ودعا مكتب الضمان بالقطيف للإستفادة من الخدمات الضمانية المقدمة من خلال الدخول على البوابة الإلكترونية عبر الرابط التالي:
وتناول طرق تقديم الطلب وهي؛ الموقع الإلكتروني، أو الاتصال عبر الهاتف الموحد، أو تقديم الطلب شخصيًا عبر مكاتب الضمان، كما لفت إلى سياسة استقبال الطلبات والتسجيل، والمعلومات المهم جمعها عند زيارة مسكن المتقدم. وتحدث سامي النابود عن تدريب وتمكين المستفيدين والمستفيدات، مشددًا على ضرورة حث المستفيدين على التسجيل بمنصة التمكين، وأشار إلى أن النظام المطور يستهدف شرائح أكبر في التمكين بحيث تشمل جميع أفراد الأسرة، فالبعض بحاجة للتدريب والتأهيل والبعض كالأسر المنتجة بحاجة للأعمال الريادية، وبإمكانهم الاستفادة من المسارات من خلال التسجيل بالمنصة. وتطرق "النابود" إلى جانب مشرق من تفعيل اليوم العالمي للتطوع، وهو تواجد جميع المؤسسين في الحدث لبناء علاقات مع السباقين بإدراج خدمة جديدة تستنهض لخدمة الوطن بشكل جماعي لفئة مظلة الضمان أو اللجان والجمعيات بالاتحاد والعمل المتكامل نحو خدمة مشتركة. واختتم الحفل بتكريم رواد العمل التطوعي أصحاب الأيادي البيضاء، والحضور والمشاركين من الجهات المختلفة، وتقديم الدروع التذكارية والزهور من قبل نائب ومساعد مدير مكتب الضمان الاجتماعي بمحافظة القطيف، والتقاط الصور التذكارية.
اختتم اللقاء الخاص بعقد الشراكة بتقديم الشكر من مكتب الضمان الإجتماعي لإدارة المعهد، متمنين إستمرار هذا التعاون فيما بين الجهتين لخدمة الوطن والمواطن.
فكما سألوه أن يهديهم سألوه ألا يضلهم، وكذلك يدعون فيقولون: (رَبَّنا لا تُزِغْ قُلُوبَنا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنا) [آل عمران: 8] الآية. الرابعة: (غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ) اختلف في: {الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ} و{الضَّالِّينَ} من هم فالجمهور أن المغضوب عليهم اليهود، والضالين النصارى، وجاء ذلك مفسرا عن النبى صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فى حديث عدى بن حاتم وقصة إسلامه، أخرجه أبو داود الطيالسى فى مسنده، والترمذى فى جامعه. وشهد لهذا التفسيرأيضا قوله سبحانه فى اليهود: (وَباؤُ بِغَضَبٍ مِنَ اللَّهِ) [البقرة: 61 وآل عمران: 112]. وقال: (وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ) [الفتح: 6] وقال فى النصارى: (قَدْ ضَلُّوا مِنْ قَبْلُ وَأَضَلُّوا كَثِيراً وَضَلُّوا عَنْ سَواءِ السَّبِيلِ) [المائدة: 77]. وقيل: (الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ) المشركون. و(الضَّالِّينَ) المنافقون. ما معنى غير المغضوب عليهم ولا الضالين ؟ - الحل المضمون. وقيل: (الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ) هو من أسقط فرض هذه السورة فى الصلاة، و(الضَّالِّينَ) عن بركة قراءتها. حكاه السلمى فى حقائقه والماوردى فى تفسيره، وليس بشيء. قال الماوردي: وهذا وجه مردود، لأن ما تعارضت فيه الأخبار وتقابلت فيه الآثار وانتشر فيه الخلاف، لم يجز أن يطلق عليه هذا الحكم.
وقال الشيخ السعدي: والاستعانة هي: الاعتماد على الله في جلب المنافع، ودفع المضار، مع الثقة به في تحصيل ذلك. • يكون العبد محققاً للعبودية بأمرين: [الأول: متابعة الرسول -صلى الله عليه وسلم-. ] [الثاني: الإخلاص لله تبارك وتعالى. ] • كلما كان العبد أذل لله وأعظم افتقاراً إليه وخضوعاً له: كان أقرب إليه، وأعز له، وأعظم لقدره، فأسعد الخلق: أعظمهم عبودية لله.
نواصل، اليوم، الوقوف مع كلام الإمام القرطبى فى تفسيره المعروف بـ"الجامع لأحكام القرآن والمبين لما تضمنه من السنة وآى الفرقان"، ونقرأ اليوم ما قاله فى تفسير سورة الفاتحة فى آية "صراط الذين أنعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين".. وفيها سبعة مسائل: الأولى: (صِراطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ)، صراط بدل من الأول بدل الشىء من الشىء، كقولك: جاءنى زيد أبوك. ومعناه: أدم هدايتنا، فإن الإنسان قد يهدى إلى الطريق ثم يقطع به. وقيل: هو صراط آخر، ومعناه العلم بالله عز وجل والفهم عنه، قال جعفر بن محمد. ولغة القرآن {الَّذِينَ} فى الرفع والنصب والجر، وهذيل تقول: اللذون فى الرفع، ومن العرب من يقول: اللذو، ومنهم من يقول الذى وسيأتي. وفى (عَلَيْهِمْ) عشر لغات: قرئ بعامتها: (عَلَيْهِمْ) بضم الهاء وإسكان الميم، (وعليهم) بكسر الهاء وإسكان الميم. و(عليهمى) بكسر الهاء والميم وإلحاق ياء بعد الكسرة. و(عليهمو) بكسر الهاء وضم الميم وزيادة واو بعد الضمة. و(عليهمو) بضم الهاء والميم كلتيهما وإدخال واو بعد الميم و(عليهم) بضم الهاء والميم من غير زيادة واو. معني غير المغضوب عليهم ولا الضالين. وهذه الأوجه الستة مأثورة عن الأئمة من القراء. وأوجه أربعة منقولة عن العرب غير محكية عن القراء: (عليهمى) بضم الهاء وكسر الميم وإدخال ياء بعد الميم، حكاها الحسن البصرى عن العرب.