تاريخ النشر: الخميس 20 رجب 1431 هـ - 1-7-2010 م التقييم: رقم الفتوى: 137393 5860 0 258 السؤال ما معنى الاستجمار؟ الإجابــة الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فقد بينا معنى الاستجمار وذكرنا طرفا صالحا من الأحكام المتعلقة به، وانظر لذلك الفتوى رقم: 116482 ، وانظر أيضا الفتوى رقم: 136435 ، ورقم: 124263. والله أعلم.
في المسند [ عدل] ماوصلني عن النبي صلى الله عليه وسلم في مسند الإمام أحمد، وغيره، عن عائشة - رضي الله عنها - أنها قالت: مُرْنَ أَزْوَاجَكُنَّ أَنْ يَغْسِلُوا أَثَرَ الْغَائِطِ، وَالْبَوْلِ بِالْمَاءِ قال عنه الشيخ الألباني في السلسلة الصحيحة: وسنده حسن، وتابعه قتادة، عن معاذة به؛ عند الترمذي، وغيره، وصححه. انتهى. [3] مراجع [ عدل] وصلات خارجية [ عدل] استنجاء (مقالة بالإنجليزية) آداب الاستنجاء والاستجمار في الإسلام انظر أيضا [ عدل] طهارة ورق المرحاض مرحاض نجاسة آداب قضاء الحاجة في الإسلام مراجع [ عدل]
معنى الاستنجاء والاستجمار ـ من محاضرات الفقه ـ المستوى الأول ـ 2 - YouTube
ثانيًا: من الإجماع نقَل الإجماعَ على ذلك: ابنُ حَزمٍ قال ابن حزم: (اتَّفقوا على أنَّ الاستنجاءَ بالحجارةِ... جائزٌ) ((مراتب الإجماع)) (ص: 20). ، وابنُ عبدِ البَرِّ قال ابنُ عبدِ البَرِّ: (الفقهاءُ اليوم مُجمِعونَ على أنَّ الاستنجاءَ بالماءِ أطهرُ وأطيبُ، وأنَّ الأحجارَ رُخصةٌ وتوسِعة، وأنَّ الاستنجاءَ بها جائزٌ في السَّفَرِ والحَضر). ((الاستذكار)) (1/214). ، وابنُ رشد قال ابن رشد: (وأمَّا الشيءُ الذي به تُزال؛ فإنَّ المسلمين اتَّفقوا على أنَّ المطهِّر يُزيلُها من هذه الثلاثةِ المحالِّ- يقصِدُ الأبدانَ ثمَّ الثِّيابَ ثم المساجِدَ- واتَّفقوا أيضًا على أنَّ الحجارةَ تُزيلها من المَخرجَينِ، واختلفوا فيما سوى ذلك من المائعاتِ والجامِداتِ التي تُزيلُها). ((بداية المجتهد)) (1/83). ، وابنُ تيميَّة قال ابن تيميَّة: (قد أجمع المسلمونَ على جوازِ الاستجمارِ). ((مجموع الفتاوى)) (22/167). معنى الاستجمار - إسلام ويب - مركز الفتوى. ، وابنُ مُفلِح قال ابنُ مُفلح: (الحجَرُ أفضلُ،... الاقتصارُ عليه مجزئٌ بالإجماعِ). ((المبدع)) (1/68). ووقع خلافٌ فيما يتعلَّقُ ببَولِ المرأةِ وفيما يتعلَّقُ بالاستجمارِ في حالِ وجودِ الماء؛ قال الحَطَّاب: ("وبولُ امرأة" ش: يَعني أنَّ بولَ المرأة يتعيَّنُ في غَسلِه الماءُ، قال في التوضيح: أشار القاضي عياضٌ إلى أنَّ البول مِن المرأة لا بدَّ فيه أيضًا من الماءِ؛ لتعذُّر الاستجمارِ في حقِّها، وكذلك قال سند: إنَّ المرأةَ والخصيَّ لا يكفيهما الأحجارُ في البَولِ، ونقله في الذخيرة انتهى.
الاستنجاء مِن اسْتَنْجَى المُحْدِثُ استنجاءً، وهو عملية تطهَّر بالماء أو غيره، وهو إزالة النجس وهو العذرة، أي إزالة النجاسة من المخرجين. [1] والإستنجاء هو نوع من الطهارة الواجبة في الدين الإسلامي ، فكل مائع خرج من السبيلين نجس، بولًا كان أو غيره، إلا ما استثني منها، ويجب أن يتم الإستنجاء باستخدام الماء ، أو الاستعاضة عنه بوسيلة طاهرة بما يطلق عليه بالإستجمار، وهو: استخدام الحجر لظروف صعبة كغياب الماء والوسائل الميسرة، أو أي وسيلة تيسر النظافة الداخلية فالاستجمار هو استعمال الحجارة وما في معناها كالخشب والورق، ومنه في عصرنا المناديل الورقية [2] لتطهير السبيلين من النجاسة. وفي العصر الحديث بعد ظهور لوالب ورق المرحاض يتم الإستنجاء بورق المرحاض وبالماء والتجفيف بالورق عند تيسر ذلك، أو بالحجر و الماء عندما تستعصي الظروف، كالناس المتواجدين في المناطق النائية والقروية حيث صعوبة وتدني المستوى المعيشي للحياة اليومية. ويجوز الإستجمار وحده بالحجر أو الورق وحده، حسب المُتيسّر، خصوصا عند استصعاب استعمال الماء في المناطق القروية والنائية التي تعرف شحا في مصادر المياه. والأفضل بهما استعمال الورق و الماء ، فإن اقتصر على أحدهما فالماء أفضل، ومع اختلاف نمط الحياة اليومية والظروف عن الماضي لا سيما مع توفر المراحيض للجميع التي لاحاجة معها لاستعمال الحجارة يبقى الماء والتجفيف بالورق أفضل وأطهر للمستنجي في حال توفر الظروف المثالية للتطهر والإستنجاء.
انتهى. وراجع المزيد في الفتويين رقم: 135350 ، ورقم: 177665. والكيفية الصحيحة للاستنجاء سبق بيانها في الفتويين رقم: 40393 ، ورقم: 161309. والله أعلم.
أكد أحمد عبد المنعم كشرى نجم النادى الأهلى السابق، أن تغيير طرق اللعب في الوقت الحالي واعتماد معظم الأندية على المهاجم الأجنبي أدى إلى ندرة في مركز رأس الحربة الصريح في مصر. وقال أحمد عبد المنعم كشرى في تصريحات للمذيعة نجلاء حلمى في برنامج "النجوم في رمضان " على إذاعة الشباب والرياضة: "مصر تعانى بشكل واضح هذه الفترة من نقص حاد في مركز رأس الحربة الصريح على عكس ما كان في جيلى الذى تميز بوجود العديد من المهاجمين المتميزين في وقت واحد". وأضاف كشرى: "والسبب في نقص المهاجمين يرجع إلى تغيير طرق اللعب في الوقت الحالي والتي تعتمد على رأس حربة واحد يخدم على الأطراف التي أصبحت الأكثر أهمية من المهاجم، على عكس قديما كان الأندية بتلعب بمهاجمين أو ثلاثة، يعنى كنت بلعب مع حسام حسن في الأهلى واستفدت كثيرًا من تحركاته لأنه مهاجم صندوق وأنا متحرك فكنا بنقدم مردود جيد مع الاهلى وسجلت في كل المباريات التي لعبتها مع حسام حسن". أنور عبد الله. وأوضح كشرى: "بالإضافة إلى اعتماد معظم الأندية على المهاجم الأجنبي أدى إلى ندرة في مركز رأس الحربة الصريح في مصر، وخاصة الأندية الكبرى مثل الأهلى والزمالك، وعدم الصبر على المهاجمين المحليين".
ننشر لكم اهم اخبار الرياضة المصرية حيث أكد أحمد عبد المنعم كشرى نجم النادى الأهلى السابق، أن تغيير طرق اللعب في الوقت الحالي واعتماد معظم الأندية على المهاجم الأجنبي أدى إلى ندرة في مركز رأس الحربة الصريح في مصر. وقال أحمد عبد المنعم كشرى في تصريحات للمذيعة نجلاء حلمى في برنامج "النجوم في رمضان" على إذاعة الشباب والرياضة: "مصر تعانى بشكل واضح هذه الفترة من نقص حاد في مركز رأس الحربة الصريح على عكس ما كان في جيلى الذى تميز بوجود العديد من المهاجمين المتميزين في وقت واحد". كشرى: الأهلى لازم يضغط على الرجاء من البداية وموسيمانى ناجح رغم تراجع الأداء - اليوم السابع. وأضاف كشرى: "والسبب في نقص المهاجمين يرجع إلى تغيير طرق اللعب في الوقت الحالي والتي تعتمد على رأس حربة واحد يخدم على الأطراف التي أصبحت الأكثر أهمية من المهاجم، على عكس قديما كان الأندية بتلعب بمهاجمين أو ثلاثة، يعنى كنت بلعب مع حسام حسن في الأهلى واستفدت كثيرًا من تحركاته لأنه مهاجم صندوق وأنا متحرك فكنا بنقدم مردود جيد مع الاهلى وسجلت في كل المباريات التي لعبتها مع حسام حسن". وأوضح كشرى: "بالإضافة إلى اعتماد معظم الأندية على المهاجم الأجنبي أدى إلى ندرة في مركز رأس الحربة الصريح في مصر، وخاصة الأندية الكبرى مثل الأهلى والزمالك، وعدم الصبر على المهاجمين المحليين".
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق السيدة عفاف والدة الشهيد محمد أنور رائد شرطة، سيدة مصرية تحمل كل صفات البطلات المصريات، مؤمنة، صابرة، مطمئنة، حنونة لاقصى مدى على وليدها، وقوية محبة لبلدها، سيدة عاملة تشارك زوجها الحياة فى كل شىء، ناجحة فى بيتها كما هى ناجحة فى عملها كمديرة لأحد البنوك الحكومية، تحكى عن ابنها الشهيد: «أعلم يقينا أن الله يختار أفضل من فينا ليكونوا فى صحبة الأنبياء والصديقين وحسن أولئك رفيقا". وتستكمل لتبدأ حكاية وليدها الشهيد البطل رائد شرطة محمد أنور جمعة عبد الكريم: هو الولد الوحيد على ثلاث بنات، وهو أصغرهم، كان طفلا هادئا، ودودا جدا، علمه والده إزاى يجيب حق الناس وهو مؤمن بعمله، والأجمل أن محمد تربى على أن السعى على حق الآخرين ليس عملا بل رسالة لابد أن يؤديها حقها، ولأن والده ليس محامى نقض حر وفقط بل من جذور صعيدية عن محافظة قنا مركز دشنا ويمكن هذا هو السبب وراء تمسك محمد بالنخوة المصرية والصعيدية فى السعى على حقوق الناس.
إذا كانت زيارة السَّادات للقُدس في نوفمبر 1977م هي سبب تفجُّر الأزمة بينه وبين الحركات الإسلاميَّة في مصر، فهذه الزيارة لم تكن الأولى؛ حيث أنَّه سبق وأن زار القُدس عام 1955م، والمفارقة أنَّ هدف الزيارة تعلَّق بالحدِّ من نفوذ جماعة الإخوان المسلمين، الَّذي كان قد وصل إلى القُدس والأردن. تضمَّنت النسخة الصَّادرة بالإنجليزيَّة من كتاب البحث عن الذَّات (1978م) للسَّادات عن قصَّة حياته، إشارة إلى تلك الزيارة، الَّتي كان يشغل وقتها منصب الأمين العام لمنظَّمة المؤتمر الإسلامي، وكان هدفها المعلن عقد مؤتمر للشعوب الإسلاميَّة تحت رعايَّة المنظَّمة. رياضة - كشرى: طرق اللعب والأجانب سبب تقليل عدد المهاجمين بمصر - شبكة سبق. ويظهر السَّادات في الصُّورة، مع شخصيَّات عربيَّة بارزة، أمام مصلَّى قُبَّة الصَّخرة، في المسجد الأقصى المبارك صورة 1. 8-السَّادات في ساحة المسجد الأقصى المبارك-عام 1955م وبحسب ما ذكر مارتن كريمر، أستاذ تاريخ الشَّرق الأوسط الحديث في شاليم الإسرائيليَّة، وكما نقل عنه موقع إضاءات بتاريخ 19 نوفمبر 2016م، فإنَّ زيارة السَّادات تزامنت مع عمليَّة تجديد المسجد الأقصى، الَّتي تعهَّد مصر بالإسهام في تكاليفها، لكنَّ السَّادات كان يهدف إلى تأسيس مركز ثقافي إسلامي، يقع تحديدًا فوق مقبرة اليهود في جبل الزيتون، المطل على مصلَّى قبة الصخرة.
قال الرئيس عبد الفتاح السيسى، إن يوم الخامس والعشرين من أبريل سيظل يوما خالدًا في ذاكرة أمتنا تجسدت فيه قوة الإرادة وصلابة العزيمة أكدتها أجيال أدركت قيمة الانتماء لوطنها فوهبت أنفسها للدفاع عن ترابه تلوح عاليًا برايات النصر في سماء العزة والكرامة الوطنية. جاء ذلك خلال كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأربعين لتحرير سيناء.
يوم واحد مضت بحوث ودراسات 137 زيارة تجدر الإشارة في هذا السياق أنَّ السَّادات قد أعلن في خطاب رسمي، كان آخر خطاب يلقيه أمام مجلس الشَّعب، وكان تحديدًا في 5 سبتمبر 1981م، أي قبل شهر ويوم من اغتياله، عزله الأنبا شنودة الثَّالث، بابا الإسكندريَّة وبطريرك الكرازة المرقسيَّة، وفي هذا نشر موقع صوت المسيحي الحرِّ مقالًا يذكر اتِّهام السَّادات بابا الأقباط بالسعي إلى فرض زعامته، بتأسيس دولة للمسيحيين في جنوب مصر، برغم ميل السَّادات إلى اختياره عام 1971م، خلفًا للأنبا كيرلس السَّادس. البابا شنودة والرؤساء.. السَّادات ينكل بالبطريرك ومبارك بكاه في ذكرى رحيل مثلث الرَّحمات البابا شنودة الثَّالث، نستعرض أهم محطاته في علاقته مع الرُّؤساء وكيف كانت علاقة الكنيسة مع النِّظام خلال فترة اعتلائه للكرسي البابوي. أحداث الخانكة واشتعال الصِّراع بين البطريرك والرَّئيس كانت أحداث الخانكة في عام 1972 هي الوقود الَّذي أشعل فتيل الأزمة والخلاف بين الرَّئيس والبطريرك، حيث تفاقمت الأحداث الطَّائفيَّة، وألقى السَّادات خطابًا في مجلس الشَّعب تحدث فيه عن المطامع السِّياسيَّة للبابا الَّذي يعمل على أن يكون زعيمًا للأقباط في مصر، ويسعى لإنشاء دولة للأقباط في صعيد مصر تكون عاصمتها أسيوط.