طبقت محاكم المملكة 2653 أمراً يوجب انقياد الزوجة إلى "بيت الطاعة" خلال العام الماضي، حيث يتقدم الزوج عادة بطلب المرأة إلى"بيت الطاعة"، بعد خروج المرأة من منزل زوجها دون رضاه، مفيداً أنها تعد كالناشز، وهي الممتنعة عن معاشرة زوجها بالمعروف، كما تلقت محاكم المملكة خلال العام نفسه 896 طلباً بمعاشرة الزوجة بالمعروف. وأكد عضو جمعية حقوق الإنسان، المستشار القانوني خالد الفاخري، وجود مشروع لنظام ينص على وقف تنفيذ الأحكام الصادرة والقاضية بضرورة إعادة الزوجة إلى بيت الطاعة جبراً، لما فيه من سلب إرادتها. مضيفا أن وزارة العدل أوقفت التنفيذ الذي يقضي بإعادة الزوجة إلى بيت الزوجية ولو كانت تعدّ في حكم الناشز، على عكس السابق، وفرّق بين طلب الانقياد وطلب المعاشرة، حيث إن المطالبة بالمعاشرة تكون مطالبة بعودة المرأة برضاها، وهو الأمر الذي يفترض عدم وصوله إلى المحكمة لضمان الاحترام بينهما.
وهو ما ترتب عليه انخفاض عدد طلبات انقياد الزوجة إلى بيت الطاعة بمقدار النصف تقريبا بين عامي 2013 و2015 لتبلغ 1260 مقارنة 2623 قضية، في مقابل ارتفاع قضايا الخُلع الواردة للمحاكم إلى 71%. إلا أن القرار الأخير لوزارة العدل، أوقف إصدار مثل هذه الأحكام بشكل كامل، لينتهي بذلك عصر "بيت الطاعة" في السعودية. واتّخذت وزارة العدل والمجلس الأعلى للقضاء مؤخرا –أعلى سلطتين قضائيتين في السعودية- عدة قرارات تصب في صالح المرأة لاسيما الأم الحاضنة التي لم تعد بحاجة للذهاب إلى المحاكم ورفع دعاوى قضائية لإثبات حضانة الأبناء أو الحصول على النفقة وأصبح تنفيذها يتم مباشرة دون تأخير إضافة إلى تسهيل وتسريع الإجراءات حفاظا على مصلحة الأم والطفل.
بحسب ما أفادت صحيفة " عكاظ " السعودية، أعلنت وزارة العدل في المملكة وقف العمل "بالأحكام القاضية بإجبار الزوجة العودة إلى بيت زوجها، وألغت قضايا ما يعرف بـ"بيت الطاعة"، حفاظاً على كرامة المرأة وقطعاً للطريق أمام ضعاف النفوس من الأزواج". وأضافت الصحيفة أن وزارة العدل التزمت بنص المادة 75 من اللائحة التنفيذية لنظام التنفيذ التي تنص على أنه "لا ينفذ الحكم الصادر على الزوجة بالعودة إلى بيت الزوجية جبراً". في العام 2011، طبقت المحاكم السعودية 2653 أمراً يوجب استدعاء الزوجة إلى "بيت الطاعة"، كما تلقت خلال العام نفسه 896 طلباً بمعاشرة الزوجة بالمعروف. حينذاك تحدّث عضو جمعية حقوق الإنسان ، المستشار القانوني خالد الفاخري، عن وجود مشروع لنظام ينص على وقف تنفيذ الأحكام القاضية بضرورة إعادة الزوجة إلى بيت الطاعة جبراً، لما فيه من سلب لإرادتها. أكدت مصادر عدلية لرصيف22 على أن السعودية اتخذت خطوات لتحسين القوانين المتعلقة بالأسرة، والمرأة خاصة، من أهمها تغيير قانون الطلاق، وتسريع قضايا الأحوال الشخصية، ليتم البت فيها خلال أسابيع ومن جلستين. بيت الطاعة في السعودية pdf. وقال المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالحديث للإعلام: "هناك تطوير كبير في عمل قضايا الأحوال الشخصية، وخاصة في قضايا النفقة والحضانه، فبدلاً من أن تأخذ سنوات، صار الحكم فيها من الجلسة الثانية، وفي حال عدم حضور الزوج، يتم الحكم عليه غيابياً".
مزدحماً يومها، وقد لاحظت نورة حركات "الغزل" التي بدت جليةً أمامها)(صوت الموسيقى ينبعث من داخل الفيلا..... إلى القبو حيث تُقام الحفلة. بيت الطاعة في السعودية. لاحظت نورة سِعة المنزل الذي بدا بأثاثه الفخم أشبهَ بالقصر لا الفيلا، وقد غطّى الرُّخام أرضياته كُلها، وزينت أسقفه ِثُرياتٌ تتدلى منها قطع الكريستال المُلوّن، تحُفّها زخارف الجبس كأنها لوحاتٌ فنيةٌ، مُضفيةً على المكان جمالاً وأُبّهةً، بإضاءتها الهادئة الموزعة بإتقان، كذلك عكس المسبح المُقام في القبو جواً من الرفاهية على المكان... بالكاد وجدت لهما مكاناً في الجلسة؛ فقد فاق الحضور العدد المتوقع له، كما يحدث عادةً في حفلات الدي جي. ) الزمان: فقد جاء هنا تتابعيا روت فيه الكاتبة أحداثا ذاتية عاشتها البطلة وزوجها إبراهيم وتنامى الحدث حتى انتهت ذروته بالطلاق واستعادت الزوجة حريتها التي كانت تحلم بها دوماً، أما زمن القص فهو زمن الحاضر الروائي الذي استطاعت الكاتبة أن تجسده بوعي الأنثى الرافضة له والمتحررة منه.
نقلاً عن " عكاظ " تنويه: جميع المقالات المنشورة تمثل رأي كتابها فقط.
لذلك كان الموالى ينتهزون كل فرصة ليكيدوا للدولة الأموية، وظهروا مع كل خارج على الأمويين ولم تكن حركاتهم منظمة، ولكنها اشتدت أواخر العهد الأموى حين فسدت الأحوال بشكل واضح، واستعرت الحروب بين الموالى والدولة الأموية، مما كان له أكبر الأثر فى نجاح الدعوة العباسية حيث احتضن دعاة العباسيين قضية الموالى وأيدوهم ضد بنى أمية. ووفقا لكتاب "الاستشراق والاستغراب: السلطة، المعرفة، السرد، التأويل، المرجعيات ص113" للدكتور محمود خليف خضير الحياني، أن الكثير من القرائن التاريخية تذكر أن الدولة العباسية أسست على بغض العرب، وحدث فى عهد هذه الدولة رد فعل عنيف ضد العروبة وانتشرت الشعوبية حين ذاك انتشارا فظيعا، ورجع العرب فى عهد بنى العباس إلى الصحراء يرعون الإبل من جديد. ويشير الكتاب إلى أن المستشرق "فلهوزن" أكد على أن الموالى كانوا مضطهدين من قبل الدولة الأموية، مما أدى إلى أن يشارك الأعاجم والموالى فى الثورة على الدولة الأموية مما تسبب فى سقوطها، مشيرا إلى أن العرب كانوا ينظرون نظرة استصغار ضد الموالى والعجم.
ولم تكن نكور هي الدولة المستقلة الوحيدة في المغرب عن حكم بني أمية، بل نجد العديد من الدول التي قامت في بلاد المغرب على خطى دولة نكور، فاستقلت عن الأمويين، منها دولة رغواط، والتي حلت محل دولة نكور في منطقة تمسمان. وفي عهد الخلافة العباسية أيضًا قامت بعد الدولة المستقلة في بلاد المغرب، فاستقلت عن حكم بني العباس، ومن هذه الدول، دولة الأدارسة، دولة المرابطين، دولة الموحدين. كما ظهرت الدول المستقلة في جميع أنحاء العالم الإسلامي، وليس فقط في بلاد المغرب. وقد نتجت هذه الظاهرة بسبب ضعف الخلافة، ولكن وعلى الرغم من الاستقلال فإن حكام هذه الدول كانوا يدينون بالولاء لخليفة الإسلام، وكانوا يقيمون له الخطبة على المنابر، بل ونجد بعض هذه الدول كان يرسل أموالًا للخلافة. إليك أيضًا من هم الفايكنج: بحارة ماهرون ومقاتلون صامدون الأناناس…الفاكهة المحرّمة 9 من أجمل متاحف المغرب التي تستحق الزيارة تاريخ النشر: الثلاثاء، 9 نوفمبر 2021