الإيمان الصنف دراما تاريخ الصدور 25 فبراير 1952 مدة العرض 105 دقيقة البلد المملكة المصرية اللغة الأصلية العربية الطاقم المخرج أحمد بدرخان الإنتاج ستوديو مصر قصة محمد جمال الدين رفعت سيناريو حوار البطولة محمود المليجي ماجدة فريد شوقي حسين رياض سراج منير موسيقى عبد الحميد عبد الرحمن صناعة سينمائية تصوير سينمائي محمد عبد العظيم التركيب كمال الشيخ توزيع تعديل مصدري - تعديل الإيمان هو فيلم مصري عرض عام 1952 ، بطولة محمود المليجي وماجدة وفريد شوقي وحسين رياض وسراج منير ، ومن إخراج أحمد بدرخان. [1] محتويات 1 قصة الفيلم 2 طاقم التمثيل 3 فريق العمل 4 مراجع قصة الفيلم [ عدل] بالرغم من أنهما شقيقان إلا أن هناك اختلاف كبير بينهما فصابر شخص متدين، أما زناتي فهو يعمل بمحل صديقه ويحاول الكسب عن طرق غير مشروعة بالاحتيال والنصب، تتعلق ابنة صابر بقلب جارها إلا أن عمها زناتي يتولى رعايتهم عقب وفاة والدها ويرفض فكرة زواجها من حبيبها.
عندما كان المليجي يشارك في عرض أحد الفرق المسرحية لفت نظر الفنانة فاطمة رشدي، والتي سرعان ما عرضت عليه العمل في فرقتها براتب قدره أربعة جنيهات في الشهر. قدم المليجي العديد من الأعمال سواء التلفزيونية أو الإذاعية، ومن ثم ترك المليجي المدرسة وتفرغ بشكل كلي للمسرح، وقدم العديد من المسرحيات مع فرقة فاطمة رشدي منها مسرحية "مجنون ليلى"، ومسرحية 667 زيتون"، كانت أول أفلامه عام 1927، في فيلم "قبلة في الصحراء"، وفي عام 1933، رشحته الفنانة فاطمة رشدي لبطولة فيلم سينمائي "الزواج على الطريقة الحديثة"، وبعد فشل الفيلم قرر المليجي الابتعاد عن التمثيل لفترة، ليعود مجددًا عام 1936 في فيلم "وداد". لن تتخيلوا ملامح أحمد مظهر ومحمود المليجي ونور الشريف وفريد الأطرش وصباح ومريم فخر الدين ولبني عبد العزيز وبوسي ..بالصور.. ”الموجز” تستعرض صور نجوم العصر الذهبي في مرحلة طفولتهم | نجوم الفن | الموجز. في عام 1937، ظهر في فيلم "منية شبابي (قصة نشيد الأمل)"، أدى دور ضابط شرطة، وفي عام 1938، ظهر في فيلم "ساعة التنفيذ" من تأليف وإخراج يوسف وهبي، ومن ثم أدى شخصية ورد في فيلم "قيس وليلى" عام 1939. في عام 1940، شارك في فيلمين "رجل بين امرأتين" وفيلم "قلب امرأة"، وفي العام التالي، شارك في فيلم "عاصفة الريف"، وفيلم "عريس في اسطنبول"، أما عام 1942، ظهر في فيلم "بحبح في بغداد" وفيلم "ليلى"، وفي عام 1943، شارك المليجي في فيلم "كليوبترا"، وفيلم الطريق المستقيم".
محمود المليجى "شرير الشاشة" أو "أنتونى كوين الشرق" ابن قرية مليج بمحافظة المنوفية، ا نضم فى بداية عقد الثلاثينيات إلى فرقة فاطمة رشدى، وكان مغمورًا في ذلك الوقت، والتحق بمسرح رمسيس ليعمل "ملقن" فى البداية، ثم احترف التمثيل لتكون له مدرسته الخاصة فى التقمص، ويصبح قاسما مشتركاً لكل الأعمال الناجحة، خاصة أدوار الشر التى برع فى تقديمها، رغم اجتماع رأى كل زملائه فى المجال الفنى بأنه أطيب إنسان بعيداً عن الشاشة. شكل المليجى مع زميل مشواره فريد شوقى ثنائيا ناجحا فى السينما المصرية، فهو أكثر الممثلين ضربا من فريد شوقى، ويقول المليجى فى أحد البرامج التيفزيونية "الجمهور لما بيقابلنى بيهزر معايا ويهددنى بوحش الشاشة". يعد الفنان الكبير الراحل محمود المليجى أحد أهم نجوم الشاشة العربية، الذين تميزوا بأداء أدوار الشر، فضلا عن أنه يعد أكثر الذين قدموا كما هائل من الأفلام فى عام واحد، ونستعرض من خلال التقرير التالى أفلام المليجى خلال عام 1954. 1 ـ فيلم "الوحش"، إخراج صلاح أبو سيف بطولة محمود المليجى، أنور وجدى، سامية جمال. فيلم الوحش 2ـ "دلونى يا ناس" من إخراج السيد زيادة بطولة محمود المليجى، علوية جميل، توفيق الدقن، محمود شكوكو.
وفي عام 1977، ظهر في مسلسل "هذا المصير"، ومسلسل "أغراب"، كما أدى دور بهجوري في مسلسل "مارد الجبل"، وشخصية البكري في مسلسل "ليالي الحصاد"، ولعب دور المختار في فيلم "كابريه الحياة". في عام 1978، أدى شخصية سيد عبد الكريم والد أزهار في فيلم "ابنتي والذئب"، وشارك في مسرحية "واحد مش هنا". وفي العام التالي، أدى دور الدكتور شاكر في مسلسل "لعبة القدر"، وشخصية الدكتور فاضل عبد الحميد في مسلسل "أحلام الفتى الطائر"، ودور زكي في فيلم "أنقذوا هذه العائلة"، كما لعب دور علوي في مسلسل "الأيام". في عام 1980، شارك في الجزء الاول من مسلسل "محمد رسول الله"، كما أدى دور مدير الشركة في مسلسل "مبروك جالك ولد"، ولعب دور جمعة في مسلسل "سأعود بلا دموع". في عام 1981، أدى شخصية منير رحمي في فيلم "ليلة شتاء دافئة"، كما ظهر كضيف شرف في مسلسل "قلبي على ولدي"، وقدم صوته بدور عبد الصمد في المسلسل الإذاعي "على باب الوزير"، ولعب دور الفيومي في فيلم "العرافة". في عام 1982، أدى شخصية مصطفى القرش في مسلسل "وقال البحر"، كما أدى شخصية سيد الفوال في الجزء الأول من مسلسل "أبواب المدينة"، وظهر بدور عبد الحميد في فيلم "إنهم يسرقون عمري"، ولعب دور والد عبدالله النديم في مسلسل "النديم".
- تخرج الفنان بدر نوفل بقسم التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1951. كلفه عبد الناصر بمهام سرية - تعرض «بدر نوفل» لأزمة ثانية بسبب التمثيل، وذلك عندما أدى دور «سكير» في مسرحية «بين القصرين»، التي كان الرئيس جمال عبدالناصر ضمن حضورها، ورأى المسئولون أنه لا يجوز أن يؤدى ضابط شرطة مثل هذا الدور إضافة أنه كان يرقص، فكان جزاؤه وقف ترقيته لـ8 سنوات، ولم يكن أمام الفنان الشاب إلا رفع التماس لعبدالناصر الذي قبل التماسه وسمح له بمزاولة التمثيل بجانب عمله الشرطي، ليستعين به الرئيس الراحل جمال عبد الناصر في عدة مهام تنكرية داخل مصر وخارجها. أم كلثوم اثناء زيارتها للفنان بدر نوفل في الكلية بداية مشواره الفني - بدأ «بدر نوفل» مشواره الفني في عام 1957، حيث أدى «نوفل» دور الضابط الذي يقوم بمكافحة تجارة المخدرات ولأنه كان يعمل في سلك الشرطة فكان هذا الدور بالنسبة له ليس غريباً على الإطلاق، وذلك في فيلم «سجين أبو زعبل» تأليف وإخراج نيازي مصطفى ومحمود المليجي، بطولة محسن سرحان، ومحمود المليجي، وزهرة العلا، وإستيفان روستي. - أدى بدر نوفل مشهدين مع الفنان عبدالسلام النابلسي في فيلم «حبيب حياتي» عام 1958، وجسد شخصية سائق تاكسي.
تفسير الفاتحة وهي مكية { 1 - 7} { بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ * الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ * مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ * إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ * اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ * صِرَاطَ الَّذِينَ أَنْعَمْتَ عَلَيْهِمْ غَيْرِ الْمَغْضُوبِ عَلَيْهِمْ وَلَا الضَّالِّينَ} { بِسْمِ اللَّهِ} أي: أبتدئ بكل اسم لله تعالى ، لأن لفظ { اسم} مفرد مضاف ، فيعم جميع الأسماء [ الحسنى]. { اللَّهِ} هو المألوه المعبود ، المستحق لإفراده بالعبادة ، لما اتصف به من صفات الألوهية وهي صفات الكمال. { الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ} اسمان دالان على أنه تعالى ذو الرحمة الواسعة العظيمة التي وسعت كل شيء ، وعمت كل حي ، وكتبها للمتقين المتبعين لأنبيائه ورسله. تفسير سورة الفاتحة للسعدي رحمه الله - منتديات الشعر السلفي بإشراف الشاعر ابي رواحة الموري. فهؤلاء لهم الرحمة المطلقة ، ومن عداهم فلهم { [30]} نصيب منها. واعلم أن من القواعد المتفق عليها بين سلف الأمة وأئمتها ، الإيمان بأسماء الله وصفاته ، وأحكام الصفات. فيؤمنون مثلا ، بأنه رحمن رحيم ، ذو الرحمة التي اتصف بها ، المتعلقة بالمرحوم. فالنعم كلها ، أثر من آثار رحمته ، وهكذا في سائر الأسماء. يقال في العليم: إنه عليم ذو علم ، يعلم [ به] كل شيء ، قدير ، ذو قدرة يقدر على كل شيء.
وتضمنت إثبات النبوة في قوله: { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} لأن ذلك ممتنع بدون الرسالة. وإثبات الجزاء على الأعمال في قوله: { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} وأن الجزاء يكون بالعدل, لأن الدين معناه الجزاء بالعدل. وتضمنت إثبات القدر, وأن العبد فاعل حقيقة, خلافا للقدرية والجبرية. بل تضمنت الرد على جميع أهل البدع [والضلال] في قوله: { اهْدِنَا الصِّرَاطَ الْمُسْتَقِيمَ} لأنه معرفة الحق والعمل به. وكل مبتدع [وضال] فهو مخالف لذلك. كتب تفسير الفاتحة وقصار السور للسعدي - مكتبة نور. وتضمنت إخلاص الدين لله تعالى, عبادة واستعانة في قوله: { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} فالحمد لله رب العالمين.
يقال في العليم: إنه عليم ذو علم, يعلم [به] كل شيء, قدير, ذو قدرة يقدر على كل شيء. { الْحَمْدُ لِلَّهِ} [هو] الثناء على الله بصفات الكمال, وبأفعاله الدائرة بين الفضل والعدل, فله الحمد الكامل, بجميع الوجوه. { رَبِّ الْعَالَمِينَ} الرب, هو المربي جميع العالمين -وهم من سوى الله- بخلقه إياهم, وإعداده لهم الآلات, وإنعامه عليهم بالنعم العظيمة, التي لو فقدوها, لم يمكن لهم البقاء. فما بهم من نعمة, فمنه تعالى. وتربيته تعالى لخلقه نوعان: عامة وخاصة. فالعامة: هي خلقه للمخلوقين, ورزقهم, وهدايتهم لما فيه مصالحهم, التي فيها بقاؤهم في الدنيا. والخاصة: تربيته لأوليائه, فيربيهم بالإيمان, ويوفقهم له, ويكمله لهم, ويدفع عنهم الصوارف, والعوائق الحائلة بينهم وبينه, وحقيقتها: تربية التوفيق لكل خير, والعصمة عن كل شر. ولعل هذا [المعنى] هو السر في كون أكثر أدعية الأنبياء بلفظ الرب. فإن مطالبهم كلها داخلة تحت ربوبيته الخاصة. فدل قوله { رَبِّ الْعَالَمِينَ} على انفراده بالخلق والتدبير, والنعم, وكمال غناه, وتمام فقر العالمين إليه, بكل وجه واعتبار. { مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} المالك: هو من اتصف بصفة الملك التي من آثارها أنه يأمر وينهى, ويثيب ويعاقب, ويتصرف بمماليكه بجميع أنواع التصرفات, وأضاف الملك ليوم الدين, وهو يوم القيامة, يوم يدان الناس فيه بأعمالهم, خيرها وشرها, لأن في ذلك اليوم, يظهر للخلق تمام الظهور, كمال ملكه وعدله وحكمته, وانقطاع أملاك الخلائق.
حتى [إنه] يستوي في ذلك اليوم, الملوك والرعايا والعبيد والأحرار. كلهم مذعنون لعظمته, خاضعون لعزته, منتظرون لمجازاته, راجون ثوابه, خائفون من عقابه, فلذلك خصه بالذكر, وإلا, فهو المالك ليوم الدين ولغيره من الأيام. وقوله { إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} أي: نخصك وحدك بالعبادة والاستعانة, لأن تقديم المعمول يفيد الحصر, وهو إثبات الحكم للمذكور, ونفيه عما عداه. فكأنه يقول: نعبدك, ولا نعبد غيرك, ونستعين بك, ولا نستعين بغيرك. وقدم العبادة على الاستعانة, من باب تقديم العام على الخاص, واهتماما بتقديم حقه تعالى على حق عبده. و { العبادة} اسم جامع لكل ما يحبه الله ويرضاه من الأعمال, والأقوال الظاهرة والباطنة. و { الاستعانة} هي الاعتماد على الله تعالى في جلب المنافع, ودفع المضار, مع الثقة به في تحصيل ذلك. والقيام بعبادة الله والاستعانة به هو الوسيلة للسعادة الأبدية, والنجاة من جميع الشرور, فلا سبيل إلى النجاة إلا بالقيام بهما. وإنما تكون العبادة عبادة, إذا كانت مأخوذة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مقصودا بها وجه الله. فبهذين الأمرين تكون عبادة, وذكر { الاستعانة} بعد { العبادة} مع دخولها فيها, لاحتياج العبد في جميع عباداته إلى الاستعانة بالله تعالى.