- محترف في تحليل الأعمال (PMI-PBA). - محترف اعمال معتمد في القيادة الادارية CBP. - محترف اعمال معتمد في إدارة المشاريع CBP. - محترف أعمال معتمد في إدارة النزاعات CBP. - محترف الأعمال المعتمد في اتخاذ القرار الديناميكي CBP. - محترف اعمال معتمد في القيادة خلال التغيير CBP. - محترف الأعمال المعتمد في تحفيز الموظفينCBP. - محترف اعمال معتمد للشباب (ريادة الاعمال) CYBP. صندوق هدف يعتمد دعم 33 شهادة مهنية احترافية جديدة | سجلني. الإعلان: اضغط هنا ماهي شروط الحصول على تعويض تكاليف الشهادة المهنية؟ 1- أن يكون مواطن سواء كان موظف في القطاع العام أو الخاص أو باحث عن عمل. 2- أن تكون الشهادة مُعتمدة ومسجلة على موقع الصندوق ويكون حصوله عليها بعد تاريخ إطلاق البرنامج. 3- أن يقر المتقدم بعدم قيام جهة العمل التابع لها بدفع تكاليف الشهادة الحاصل عليها. 4- الحد الأقصى للحصول على دعم التكاليف من الصندوق لشهادتين فقط. 5- أن تكون الشهادة الحاصل عليها المتقدم صالحة وغير منتهية. 6- التسجيل في برنامج دعم الشهادات المهنية لا يؤثر على أهلية الفرد للاستفادة من برامج الصندوق الأخرى. ما هو برنامج دعم الشهادات المهنية الاحترافية؟ - هو برنامج يقدمه صندوق تنمية الموارد البشرية لتشجيع وتحفيز القوى العاملة الوطنية ومنظمات الأعمال والباحثين عن عمل للحصول على شهادات مهنية احترافية معتمدة لتطوير مهاراتهم وخبراتهم في المجالات المتخصصة والمطلوبة في سوق العمل.
وتأتي الشهادات المهنية استجابة لمتطلبات سوق العمل، وتزويد القوى الوطنية بمهارات معرفية ومهنية جديدة. ويشترط "هدف" للاستفادة من دعم البرنامج، حصول الفرد على شهادة مهنية احترافية معتمدة، ضمن قائمة الشهادات المتاحة على موقع البرنامج، وإقرار بعدم دفع تكاليف الحصول عليها من قبل جهة العمل إذا كان المتقدم موظفاً، علماً أن الحد الأعلى للدعم هو لشهادتين احترافية فقط لكل متقدم. وتقوم آلية الدفع من الصندوق على مبدأ التعويض للفرد الحاصل على الشهادة الاحترافية وفقاً للتكاليف المحددة على موقع "طاقات" ، حيث يترتب على المتقدم رفع مطالبة من خلال الموقع مرفقاً معها صورة الشهادة الاحترافية الحاصل عليها المستفيد، ومن ثم يتم التحقق من صحة الشهادة، وتحويل تكاليف الحصول عليها مباشرة إلى حساب المتقدم من خلال رقم الآيبان المسجل في صفحة التسجيل. الدورات المدعومة من هدف. وتُعرف الشهادات المهنية الاحترافية، بأنها الشهادات أو المؤهلات المهنية التي يحصل عليها لضمان التأهيل والتخصص لأداء وظيفة أو مهمة بالشكل الاحترافي في حقل مهني تخصصي دقيق معتمد من جهة اعتماد أو جمعية مهنية دولية أو محلية. ويستهدف البرنامج المواطنين الراغبين في تطوير مستواهم المهني بحصولهم على الشهادة المهنية الاحترافية سواءً كان المتقدم موظفاً في القطاع الحكومي أو الخاص أو باحثاً عن عمل أو طالباً.
ستتعلم في هذه الدورة أحدث أدوات وتقنيات ومنهجيات الإختراق التي يستخدمها المتسللون ومحترفوا أمن المعلومات للإختراق بشكل قانوني ، ستقوم بفحص واختبار واختراق وحماية أنظمتك. سيتم تعليمك المراحل الخمس للقرصنة الأخلاقية وطرق الوصول إلى هدفك والنجاح في اختراقه في كل مرة. تعد شهادة CEH v11 المقدمة من المجلس العالمي لمستشاري التجارة الإلكترونية (EC-Council) من أكثر الشهادات الموثوقة التي تعمل على تحديث معرفتك بأساسيات وأساسيات الأمان الرئيسية المعتمدة والمقبولة في جميع أنحاء العالم. يوضح هذا التدريب الأمني الأكثر تطلبًا قدراتك على اكتشاف نقاط الضعف والمخاطر في البنية التحتية لشبكة المؤسسة ، ويجهزك بشكل كافٍ لتعزيز مهاراتك الامنية للتعامل مع الهجمات الإلكترونية بكفائة ونجاح.
في الأحد 16 رمضان 1443ﻫ الموافق لـ 17-4-2022م Estimated reading time: 5 minute(s) الأحساء – واس أعلن المركز الوطني للتعليم الإلكتروني بدء التقديم للحصول على الشهادات المهنية الاحترافيـة في التعليم والتدريب الإلكتروني؛ بهدف تأهيل وتمكين الممارسين في القطاع، مـن خـلال منحهم شهاداتٍ احترافيةً في القطاع، وتحسين معارفهم، وتطوير مهاراتهم وقدراتهم. وتستهدف الشهادات الأفراد مـن ممارسـي التعليم والتدريب الإلكترونـي مـن معلمين وأعضاء هيئة تدريس ومدربيـن وقادة برامج التعليم الإلكتروني ومشـرفي البرامـج أو أخصائي الجـودة أو المصممين التعليميين أو مطوري المحتوى أو متخصصـي الدعـم الفـنـي للبرامـج الإلكترونيـة سـواء فـي التعليم العالي أو العام، أو التدريب أو المنصات التعليمية والتدريبية بالمملكة، شـاملة القطاعين العام والخاص، إضافة إلى القطاع الثالث. ويقدم المركز 6 شهادات مهنيـة احترافية متنوعة تشمل: تقديم التعليم والتدريب الإلكتروني، وتصميم خبـرات التعليم الإلكتروني، وضبـط جـودة التعليـم الإلكتروني،وتطويـر محتـوى التعليم الإلكترونـي، وقيادة التعليم الإلكتروني،والدعـم التقني للتعليم الإلكتروني، بحيث تنقسـم كل شـهادة منها على مستويين،همـا؛ مسـتوى تأسيسـي، ومسـتوى متقـدم، وذلك وفقاً لمعايير أهلية محددة يجري من خلالها تحديد الفئة المؤهلة للتقدم للحصول على الشهادات المهنية الاحترافية، بالإضافة إلى نموذج تقييـم وُضِعَ بناءً على المجالات الأساسية للشهادات التي تتضمن الكفايات والمؤشرات.
لا شك أن الاستماع الجيد من مستقبل الرسالة التعليمية والتربوية هو الخطوة الأولى للتأثير التربوي والسلوكي وإن حسن تلقي الرسالة التربوية التعليمية يعتمد في المقام الأول على إحسان الاستماع إليها والإنصات, وقد أمر الله _سبحانه_ في كتابه بالاستماع غير ما مرة في سبيل بيان أهمية هذه الخطوة، فقال _سبحانه_: "وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا" (المائدة: من الآية108)، وقال: "وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا" (التغابن: من الآية16). وقد علم القرآن العظيم ذلك كأدب شريف من آداب تلقي الرسالة القرآنية فأمر بالاستماع له والإنصات "وَإِذَا قُرِئَ الْقُرْآنُ فَاسْتَمِعُوا لَهُ وَأَنْصِتُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ" (الأعراف: 204), كما زجر كل نافرٍ عن الاستماع، لاهٍ عن الإنصات للنصح والإرشاد، قال سبحانه: "أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا" (الحج: من الآية46).. بل لقد بشر الله عباده الصالحين الذين يحسنون الاستماع والعمل بما سمعوا، فقال _سبحانه_: "فَبَشِّرْ عِبَادِ الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ" (الزمر: 17، 18). فن الاستماع والإنصات ومهارات الاستماع الفعّال. يقول ابن القيم: "فالسماع أصل العقل وأساسه ورائده وجليسه ووزيره ولكن الشأن كل الشأن في المسموع... وحقيقة السماع تنبيه القلب على معاني المسموع وتحريكه طربا وهربا وحبا وبغضا " (مدارج السالكين).
ومن آداب الاستماع: عدم الانشغال عن المتحدث بالبدن أو الفكر، أو الاستماع بنية الرد. إن الناظر في كثير من مجالسنا يجد خللاً كبيراً في التزام هذا الأدب الرفيع، فالناس فيها ما بين متحدث، ومستعد للحديث، ومزوِّر للرد، ومجادل ومقاطع وثرثار يتكلم فيما يعرف ومالا يعرف، ولا تكاد تُطرح مسألة في أي موضوع كان إلا انبرى لها محللا، ومنظراً، أو ناقداً، دون تقدير لمن هو أكبر منه سناً وأرفع قدرا وأغزر علماً! فن الإنصات - إبراهيم بن صالح الحميضي - طريق الإسلام. ولقد فطن الغربيون لهذا الأدب وعدوه عاملاً مهماً من عوامل النجاح وركناً أصيلاً من أركان التواصل الفعَّال، وألفوا فيه المؤلفات وعقدوا له الدورات، ونحن المسلمين أحق بإتقانه منهم لأننا نعتبره ديناً قبل أن نعده مهارة من مهارات النجاح في الحياة، فهلاَّ رَبيْنا أنفسنا على حسن الإنصات لجميع الناس صغاراً وكباراً؟ فاصلة....... قال أبو تمّام: من لي بإنسان إذا خاصمته وجهلت كان الحلم ردَّ جوابهِ وتراه يصغي للحديث بسمعه وبقلبه ولعله أدرى بهِ 6 0 4, 837
فهم المسموع: أ - من آداب الاستماع؟ اهلا بكم طلابنا وطالباتنا في المملكة العربية السعودية لكم منا كل الاحترام والتقدير والشكر على المتابعة المستمرة والدائمة لنا في موقعنا مجتمع الحلول، وإنه لمن دواعي بهجتنا وشرفٌ لنا أن نكون معكم لحظة بلحظة نساندكم ونساعدكم للحصول على الاستفسارات اللازمة لكم في دراستكم وإختباراتكم ومذاكرتكم وحل واجباتكم أحبتي فنحن وجدنا لخدمتكم بكل ما تحتاجون من تفسيرات، حيث يسرنا أن نقدم لكم حل السؤال التالي: من آداب الاستماع؟ الإجابة الصحيحة هي: حسن الإنصات
يوم أمس, 12:24 PM #1 حسن الاستماع أساس الانتفاع موقع الشبكة الاسلامية مما لا شك فيه أن الله تعالى قد خلق للإنسان لسانا واحدا وأذنين، وقد ذكر بعض العلماء أن ذلك ليستمع العبد أكثر مما يتكلم. اسْمَعْ مُخَاطَبة الجليس ولا تكن عَجِـلا بنطقـك قبلما تتفهـمُ لم تُعْطَ مع أُذنيك نُطـقـا واحـدا إلا لتَسمعَ ضِعفَ ما تتكلم ولا شك أن العقلاء يتفقون على أنه من حسن الأدب ومن مكارم الأخلاق حسن الإصغاء للمتكلم. وإنك لتعجب حين ترى بعض الناس حريصا على تعلم مهارات وفنون التحدث أمام الناس بينما لا يهتمون بتعلم مهارات الاستماع الجيد. يقول إيليا أبوماضي: إن بعض القول فنٌ فاجعل الإصغاء فنا تــكُ كالحقــل يـــردُّ الكيـل للزراع طنــا **منزلة السماع: قال ابن القيّم- رحمه الله تعالى-: (أمر الله بالسّماع في كتابه، وأثنى على أهله، وأخبر أنّ البشرى لهم، فقال تعالى: {وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاسْمَعُوا} (المائدة/ 108). وقال: {وَاسْمَعُوا وَأَطِيعُوا} [التغابن/ 16]. وقال: {وَلَوْ أَنَّهُمْ قالُوا سَمِعْنا وَأَطَعْنا وَاسْمَعْ وَانْظُرْنا لَكانَ خَيْراً لَهُمْ وَأَقْوَمَ} [النساء/ 46]. وقال: {فَبَشِّرْ عِبادِ* الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولئِكَ الَّذِينَ هَداهُمُ اللَّهُ وَأُولئِكَ هُمْ أُولُوا الْأَلْبابِ} (الزمر/ 17- 18).
ويجلس صلى الله عليه وسلم مع عائشة رضي الله عنها فتقص عليه خبر إحدى عشرة امرأة تعاهدن وتعاقدن ألا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئا، فينصت إليها ولا يقاطعها حتى إذا فرغت قال لها: كنت لكِ كأبي زرع لأم زرع. حسن الاستماع أساس الانتفاع: كان من وصايا الصالحين والحكماء لمن ينصحونهم أن يحسنوا الاستماع لينتفعوا، قال الحسن بن علي رضي الله عنه مؤدباً ابنه: يا بني إذا جالست العلماء فكن على أن تسمع أحرص على أن تقول، وتعلم حسن الاستماع كما تتعلم حسن الكلام ولا تقطع على أحد حديثاً وإن طال حتى يُمسِك. وقال الله تعالى في آياته المشهودة: {وَكَمْ أَهْلَكْنا قَبْلَهُمْ مِنْ قَرْنٍ هُمْ أَشَدُّ مِنْهُمْ بَطْشاً فَنَقَّبُوا فِي الْبِلادِ هَلْ مِنْ مَحِيصٍ* إِنَّ فِي ذلِكَ لَذِكْرى لِمَنْ كانَ لَهُ قَلْبٌ أَوْ أَلْقَى السَّمْعَ وَهُوَ شَهِيدٌ} [ق/ 36- 37]. قال ابن القيّم- رحمه الله-: (النّاس ثلاثة: رجل قلبه ميّت. فذلك الّذي لا قلب له. فهذا ليست هذه الآية ذكرى في حقّه. الثّاني: رجل له قلب حيّ مستعدّ، لكنّه غير مستمع للآيات المتلوّة، الّتي يخبر بها الله عن الآيات المشهودة: إمّا لعدم ورودها، أو لوصولها إليه ولكنّ قلبه مشغول عنها بغيرها.
إن من محاسن الآداب وفضائل الأخلاق وجميل الصفات حسن الإنصات والاستماع؛ فهو خصلة رفيعة ومهارة عالية قل من يحسنها. إن من محاسن الآداب وفضائل الأخلاق وجميل الصفات حسن الإنصات والاستماع؛ فهو خصلة رفيعة ومهارة عالية قل من يحسنها. يحرص كثير من الناس على تعلم فن الإلقاء ومهارة التحدث أمام الناس، بينما لا نجد أحداً يتعلم فن ومهارة الإنصات مع إن المستمع الجيد خير من المتحدث الجيد في أغلب الأحوال. لقد تضافرت النصوص من الكتاب والسنة وأقوال السلف في وجوب حفظ اللسان وعدم إطلاق العنان له فيما لا خير فيه من الكلام، ولقد كان صلى الله عليه وسلم خير منصت، يستمع للرجل والمرأة والصغير والكبير والمسلم والكافر. ولا غروَ في ذلك فقد أحسن الناس خلقاً وأشدهم تواضعاً، استمع لزوجه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهي تقصُ عليه حديث أم زرع الطويل فأقيل عليها ولم يقاطعها أو يزد ري حديثها، حتى إذا فرغت رفع قدرها وأسعد قلبها بقوله: « كنت لك كأبي زرع لأم زرع ». وحينما جاءه عتبه بن ربيعه رسولاً من قريش يعرض عليه أموراً يريد أن يصده بها عن دعوته أنصت له وأقبل عليه حتى إذا انتهى من كلامه قال له صلى الله عليه وسلم: « أفرغت يا أبا الوليد » ؟ قال:نعم، قال:((فاسمع مني)) الحديث.