حيث استفاد منها بكسب المال من خلالها وذلك عن طريق اكتشافها ومن تم طباعتها ونشرها بين أفراد العائلة والأصدقاء، لتصل بعدها إلى كافة أرجاء الولايات المتحدة الأمريكية. شرح طريقة لعب الاونو يمكننا لعب هذه اللعبة من خلال اتباع طرق معينة تصلنا إلى الحل وتكون هذا الطرق مرتبة ومنظمة وسهلة في نفس الوقت من خلال اتباع الطرق التالية وهي كالاتي: 1. يجب أن نحدد عدد الأشخاص ومن هم الأشخاص الذين سيقومون بلعب هذه اللعبة. حيث يجب أن نذكر أن لعبة الاونو يمكن مشاركتها ولعبها من خلال لاعبين وأكثر وكحد أقصى عشر لاعبين. 2. يتم تجهيز رزم خاصة من الاونو وبعد ذلك يقوم كل لاعب بسحب الخاصة به من الرزمة. والتي يختارها بشكل عشوائي. حيث صاحب النقاط الأعلى هو الشخص الذي يكون مسؤول عن عملية توزيع البطقات. 3. الاونو. وبعد ذلك يقوم اللاعبون باسقاط البطاقة الخاصة بهم والتي يمكن القائها من يسار الموزع. ولكن اذا بدأ اللاعب ببطاقة عكس الاتجاه فإنه يتم عكس كل اتجاه اللعب وبذلك يبدا اللاعب بتوزيع البطاقة من يمين الموزع. 4. وفي حين أن احد اللاعبين قد امتلك ورقة أو بطاقة تطابق من تلك البطاقات التي ألقاها لاعب سابق فإنه في هذه الحالة يستخدم ذلك اللاعب الأوامر.
ومع استمرار اللعب إذا تبقى مع أحد اللاعبين بطاقة واحدة فقط، فعليه أن يقوم بتحذير باقي اللاعبين بهذا، وعليه أن يقول أونو قبل دوره. أما وأن لم يقوم هذا اللاعب بتحذير أصدقائه بأنه يمتلك بطاقة واحدة فقط، فيجب أن يتم معاقبته بسحب بطاقتين من بطاقة السحب الاحتياطية. في حالة قيام أحد اللاعبين بإسقاط آخر ورقة لديه، فهنا تكون انتهت هذه الجولة وفاز بها هذا اللاعب. عند فوز هذا اللاعب بالجولة، فهو يمتلك أمر للاعب الذي يليه بسحب بطاقتين أو أربعة، حتى يتم إضافة هذه البطاقات إلى حسابه ويتم حسابها من رصيده. طريقة لعب لعبة اونو - حياتكِ. أمات بالنسبة لقواعد حسب النقاط التي يمتلكها كل لاعب، فمن الضروري أن يتم حسابها وتدوينها خانات خاصة بهذا، وعند وصول أي لاعب إلى خمس مائة نقطة. فيكون هذا اللاعب هو من خسر الجولة، ويكون من فاز بها هو من حصل على أقل عدد نقاط. إقرأ أيضًا: ما هي لعبة السلم والحية وهل حقا تساعد على فهم تقلبات البيزنس؟ طريقة لعب الأونو أن لعبة الأونو تلعب بطريقة سهلة للغاية، ولكن من الضروري أن يلتزم جميع اللاعبين بتنفيذ شروط وقواعد اللعبة، ويتم لعبها بهذه الطريقة: في البداية يجب أن يتم تحديد عدد اللاعبين، فهذه اللعبة من الألعاب الجماعية التي من الممكن أن يتم لعبها بلاعبين فقط، ومن الممكن أن يزيد عدد اللاعبين حتى يصل إلى عشر لاعبين.
لعبة الأونو تعدّ الألعاب خير وسيلة للتسلية عن النفس وإمضاء الوقت، خاصة في الإجازات والعطل الأسبوعية؛ إذ يتجمع الأصدقاء والعائلة معًا رغبةً في الحصول على المتعة والتسلية، ولا زالت الألعاب التقليدية الورقية وسيلة مرغوبة على الرغم من انتشار الألعاب الإلكترونية ، ولعبة الأونو واحدةً من أبرزها؛ إذ جمعت بين الجيلين القديم والجديد على طاولة واحدة، وهي لعبة كلاسيكية تتألف من مجموعة من البطاقات الملونة التي يُمكن أن تلعب بين لاعبين وأكثر؛ إذ يتناوب اللاعبون على مطابقة البطاقات الموجودة بحوزتهم مع تلك الموضوعة أعلى المجموعة المعروضة بحسب الرقم أو اللون. ويعود تاريخ هذه اللعبة إلى العام 1971م؛ إذ ابتكرها رجل اسمه ميرل روبنز بعد خلاف خاضه مع ابنه حول قوانين لعبة أخرى مماثلة إلى حد ما، ثم قام روبنز ببيع اللعبة من متجر الحلاقة الخاصة به، وفي عام 1981م أصبحت اللعبة شائعة جدًا بعد أن قامت إحدى الشركات الضخمة بشراء حقوق طباعة الورق والملكية مقابل 50 ألف دولار. [١] [٢] طريقة لعب الأونو حتى تتمكن من لعب الأونو تعرف على خطوات بناء اللعبة في البداية، وهي بسيطة وسهلة التعلم في آن، وفيما يأتي سنوضح طريقة ذلك: [٣] تُخلط جميع الأوراق عشوائيًا في البداية، ويقوم كل لاعب من اللاعبين الراغبين في الاشتراك بسحب بطاقة، وعندها يصبح صاحب أعلى بطاقة هو الموزع.
وفي حال انتهاء جميع أوراق السحب وعدم انتهاء اللعبة وإعلان الفائز، يتم أخذ الأوراق التي رماها جميع اللاعبون وتحريكها ومن ثم وضعها في الوسط أي مكان تواجد أوراق السحب، حتى يقوم اللاعبون بإكمال اللعبة والسحب منها، مع مراعاة إبقاء آخر بطاقة حتى يتمكن اللاعب من وضع بطاقة مناسبة فوقها. وبالتأكيد لن تظل اللعبة مستمرة للأبد، فتنتهي لعبة اونو عندما يقوم لاعب ما بالتخلص من جميع بطاقاته، وفي حال بقيت لدى لاعب ما بطاقة واحدة فقط عليه أن يقول بصوت عال كلمة "اونو" يجب أن يقولها، لأنه في حال نسيانه وملاحظة أحد زملاؤه الأوراق التي معه سيضطر الى سحب ورقتين زيادة من أوراق السحب، أجل هذه هي القوانين! وإذا فاز أحد اللاعبين تنتهي دورة اللعب حتى وان لم تنتهي جميع البطاقات، وفي العادة علامة الفوز في لعبة اونو تكون 500 نقطة. بطاقات الاثارة في لعبة اونو UNO قلنا سابقاً ان بطاقات الاونو ليست بطاقات اعتيادية، فهي بالإضافة لبطاقات الأرقام تضم بطاقات خاصة تطلق عليها اسم بطاقات الاثارة، مشروحة تالياً: بطاقة عكس الاتجاه: هي البطاقة الأولى من بطاقات الاثارة في لعبة اونو، ويتم استخدامها لعكس دورة اللعب، على سبيل المثال إذا كانت هذه البطاقة مع لاعب وكان الدور الأساسي مع عقارب الساعة، وقرر هنا اللاعب أن يرمي بطاقة عكس الاتجاه، فتلقائيا سيتم عكس الدور ليصبح عكس اتجاه عقارب الساعة.
يقول الإمام علي عليه السلام في الجواب عن سؤال صعصعة بن صوحان وهو من أصحابه حول الدجال وخروجه وعلامات ظهور الإمام المهدي عجل الله تعالى فرجه الشريف: "فإن علامة ذلك إذا أمات الناس الصلاة وأضاعوا الأمانة واستحلوا الكذب وأكلوا الربا وأخذوا الرُشا وشيدوا البنيان وباعوا الدين بالدنيا واستعملوا السفهاء وشاوروا النساء وقطعوا الأرحام واتبعوا الأهواء واستخفوا بالدماء... " 2. علامات ظهور الامام المهدي ع. 2- العلامات الخاصة: هناك بعض العلامات التي تتبلور بصورة خاصة وبشواخص محددة في أفراد مُعيَّنين، مثال ذلك ما ذكرته العديد من الروايات أن الظهور يكون في السنوات المفردة وفي اليوم المفرد. ومن جملة العلامات الخاصة تلك التي تحدثت حول خروج الدجال والسفياني وهما مظهرا خلال وقيام أفراد أمثال اليماني والسيد الخراساني اللذين هما مظهرا هداية، وقد ذكرت الروايات ذلك بالاسم والصفات المحددة. يقول الإمام الباقر عليه السلام: "تنزل الرايات السود التي تخرج من خراسان إلى الكوفة، فإذا ظهر المهدي بعث إليه بالبيعة" 3. وعليه فقد تحدثت الروايات المتقدمة حول علامات الظهور الخاصة. ب ـ العلامات الحتمية وغير الحتمية 1- العلامات الحتمية هي العلامات التي تحصل على نحو القطع قبل ظهور الإمام عجل الله تعالى فرجه الشريف وهي التي لم يلحظ في إيجادها أي قيد أو شرط وقد يمكن القول إنّ ادعاء الظهور قبل تحققها كذب.
علامات ظهور المهدي ما الأمارات التي ترشد الناس إلى ظهور الإمام المهدي؟ لقد بشّر النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- بظهور إمام عادل يحكم المسلمين آخر الزمان، وقد ذكر العلماء كثيرًا من العلامات التي ترشد المسلمين إلى ظهوره، ولهذه العلامات مقدّمات تشي بقُرب ظهوره: [١] تكثر الزلازل والفتن. [١] يزداد المؤمنون إيمانًا وازدياد الكافرين فجورًا، يقول ابن عمر رضي الله عنهما: "حتى يصيرَ الناسُ إلى فُسْطاطَينِ: فُسطاطِ إيمانٍ لا نِفاقَ فيه، وفُسْطاطِ نِفاقٍ لا إيمانَ فيه، فإذا كان ذاكم، فانتَظروا الدَّجَّالَ من يومِه، أو غَدِه". [٢] [١] يظهر السفياني الذي يملأ الأرضَ فسادًا. [١] يكون اختلاف عند موت خليفة، فيخرج رجل من بني هاشم فيُبايعه الناس بين الركن والمقام وهو كاره. [١] يخسف بجيش الشام الذي يقوده السفياني وهو في طريقه للمدينة المنورة للقضاء على الإمام المهدي. [١] يخرج ألوية من المغرب إلى مصر. [٣] تظهر الرايات السود من قبل خراسان وهؤلاء يكونون أعوانًا وجُندًا للإمام المهدي. الترتيب الزمني لعلامات ظهور المهدي المنتظر عجل الله تعالى فرجه. [٣] يفتح القسطنطينيّة كما قال بعض المفسّرين في تفسيرهم لقوله تعالى في سورة البقرة: {لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ}. [٤] [٥] يستحلّ الناس المحارم قبل ظهوره.
العلائم غير عادية إن حدوث علائم الظهور هو كحدوث بقية الظواهر الطبيعية تابعة لنظامها في الكون، لكن بعض الروايات تحدثت عن وقوع بعض هذه العلائم بصورة غير الطبيعية حتى أن من يسمع بها يتصور أنها وقوعها يتوقف على إعجاز خارق للعادة، فعلى نحو المثال: طلوع الشمس من المغرب أو الصيحة التي تسمع في السماء، فإن ما يفهم من ظاهرهما أنها لا تتحقق إلا عن طريق الإعجاز، وحدوثهما عن مجراها الطبيعي قضية غير معتادة. اليماني من اهم علامات ظهور الامام المهدي (ع) على الاطلاق – أنصار الإمام المهدي (ع). نعم، لعل بعض العلامات لها معنى كنائية وأنها غير صريحة، وتشير إلى قضايا لا تحدث بمجراها الطبيعي. الجدير للذكر أن هناك احاديث كثيرة وردث في كتب الحديث والروايات عن علائم الظهور، ولكن بما أن سند أغلب هذه الروايات ضعيف، فلا يعول عليها، ومن ناحية الدلالة غير منسجمة أيضاً. يبدو أن أهمية القضية المهدوية من جهة ورغبة المسلمين الشديدة للاطلاع على كيفية تحقق الأحداث في المستقبل وظهور علائم الإمام المهدي (عج) من ناحية أخرى تسببتا أن يستغل حكام الجور وأعداء الإسلام هذا الموقف وأن يقوموا بتصحيف وتحريف الروايات لمصالحهم السياسية. فالآن نواجه مجموعة من الروايات الصحيحة وغير الصحيحة حول علائم الظهور، ولم تكن بمأمن من يد التحريف والتزييف، وللأسف هناك كتب ألفت في هذا المجال فإما جهلاً أو تحنناً أو تعمداً قامت باختلاق بعض القضايا.
4ـ الخسف في البيداء: الخسف في البيداء (بيداء المدينة المنوّرة) من المحتوم الذي أكّد الأئمة الهداة (عليهم السلام) ، بأنّه من العلامات التي تكون بين يدي أمر خروج الإمام المنتظر (عليه السلام) ، وأكّدوا على حقيقة أنّ علامات الظهور أشبه بنظام الخرز ، يتبع بعضه بعض (15) ، ويظهر من الروايات أنّ الخسف يكون بجيش السفياني الذي يتحرّك لغزو المدينة - مدينة الرسول (صلى الله عليه وآله وسلم) - ، فيأمر الله تعالى الأرض فتأخذهم ، وهو قول الله عزّ وجل: (( وَلَوْ تَرى إِذْ فَزِعُوا فَلا فَوْتَ وَأُخِذُوا مِنْ مَكانٍ قَرِيبٍ)) (16) (17). علامات ظهور الامام المهدي المنتظر. 5ـ السيف والطاعون: رُويَ عن أمير المؤمنين والإمام الصادق (عليهما السلام): أنّه سيكون بين يدي القائم (عليه السلام) موتٌ أحمر وموت أبيض ـ وفي رواية: الطاعون الأحمر والطاعون الأبيض ـ وهما السيف والطاعون الجارف على التوالي (18). هذا مجمل بأهمّ العلامات الحتميّة لظهور الإمام المهدي (عليه السلام) ، وهناك علامات أخرى ستواكب ذلك الظهور المبارك ، منها: نزول عيسى ابن مريم (عليه السلام) ، خروج الدجال ، خروج دابّة الأرض ، طلوع الشمس من مغربها ، الدخان. -------------------- الهوامش: (1) لسان العرب 9: 373 (علم).
عن الإمام الصادق(عليه السلام): "ما عُظِّمَ اللهُ بمثلِ البداء". رابعاً: معرفة العلامة. أي معرفة الإمام المهدي بن الامام الحسن العسكري (عليه السلام) هويةً وعقيدةً. من علامات الظهور. عن عمر بن أبان قال سمعتُ الإمام جعفر بن محمد الصادق (عليه السلام) يقول: "إعرف العلامة فإذا عرفته لم يضرك، تقدَّمَ هذا الأمرُ أو تأخر، إنَّ الله عز وجل يقول: (يَوْمَ نَدْعُو كُلَّ أُنَاسٍ بِإِمَامِهِمْ) الإسراء: ٧١. فمَن عرف إمامه كان كمن كان في فسطاط المُنتَظَر. وهنا يظهر جليّا أنَّ وظيفة الإنسان المؤمن المُنتَظِر لإمامه المهدي (عليه السلام) تتحدّد بمعرفة كونه هو إمام وقته بحق وهذه المعرفة تتكفل بإبراء ذمة صاحبها عقديا وشرعيا وتجعله ممَن يُدعون بإمامهم الحق يوم القيامة وإنْ لم يدرك ظهور وقيام الإمام المهدي (عليه السلام)، فإذاً إنَّ ظهور الإمام المهدي (عليه السلام) وقيامه بالحق والعدل هو مُرتبط كلياً بإرادة الله تعالى النافذة وجوديا ومرتبطٌ بظروف وشروط مرحلة التحقق والوقوع فعليّا وهذه الظروف والشروط تنخلق قُبيل وقتها بما يضمن حتميَّة تحقق الظهور الشريف وقيام دولة الحق الإلهيّة في الأرض.
ثانياً: تكامل العقول: إنَّ الحكومة العالمية للإمام المهدي ( عليه السلام) لا تتحقَّقُ بالحروب ، والنيران ، والتدمير الشامل للأعداء ، وإنما تتحقَّقُ برغبة الناس إليها ، وتأييدهم لها ، لِتكامل عقولهم ومعرفتهم. فيقول الإمام الباقر ( عليه السلام): ( إذَا قَامَ قَائِمُنَا وَضَعَ اللهُ يَدَهُ عَلَى رُؤوس العِبَاد ، فَيَجْمَعُ بِهَا عُقولَهُم ، وتَكْتَمِلُ بِه أحْلامُهُم). فقوله ( عليه السلام): ( فَيَجْمَعُ بِهَا عُقولَهُم): بمعنى أنَّ التكامل الاجتماعي يبلغ بالبشر حَداً يقبل به تلك الموهبة الإلهية ، ولن يترصد للثورة على الإمام ( عليه السلام) والانقلاب عليه ، أو قتله أو سجنه. ثالثاً: تكامُل الصناعات: إنَّ الحكومة العالمية الموحدة لا تتحقَّق إلاَّ بتكامل الصناعات البشرية ، بحيث يسمع العالم كله صوته ونداءه ، وتعاليمه وقوانينه ( عليه السلام) ، في يوم واحد ، وزمن واحد. فقال الإمام الصادق ( عليه السلام): ( إنَّ المُؤمِنَ في زَمَانِ القَائِمِ وَهو بِالمَشْرِقِ يَرَى أخَاهُ الَّذِي فِي المَغْرِبِ ، وكَذَا الَّذِي فِي المَغْرِب يَرَى أخَاهُ الَّذِي بِالمَشْرِقِ). رابعاً: الجيش الثوري العالمي: إنَّ حكومة الإمام المهدي ( عليه السلام) وإنْ كانت قائمة على تكامل العقول ، ولكن الحكومة لا تستغني عن جيش فدائي ثائر وفعَّال ، يمهِّد الطريق للإمام ( عليه السلام) ، ويواكبه بعد ظهوره إلى تحقُّقِ أهدافه وغاياته المتوَخَّاة.