فإذا استنفد العامل كامل إجازاته المرضية ورصيد إجازاته السنوية ولم يتماثل للشفاء ، تتم إحالته إلى اللجنة الطبية المختصة وذلك وفقاً للإجراءات القانونية المنصوص عليها لتقرر صلاحيتهللعمل أو غجزه ، ثم تحددنسبة العجز. فإن تم تقرير العجز الكامل ينهي عقد عمله وفقاً للقانون. ويخصع بعد ذلك لقوانين التأمين الإجتماعي أو قانون العمل بحسب الحال وذلك بشأن إجراء معاش شهري له أو صرف مستحقاته العمالية طبقاً لما ينص عليه القانون المطبق على حالته. وتختلف المدد المشار إليها من دولة لأخرى ، فهي في نظام العمل السعودي - حسب علمي-ثلاثين يوماً بأجر كامل ، ثم ستين يوماً بثلاثة أرباع أجر ،ثم ثلاثين يوماً بلا أجر وذلك خلال السنة الواحدة. وفي القانون السوداني يستحق العامل إجازة مرضية بعد ثبوت مرضه طبياً وذلك لمدة ( ثلاثة أشهر) بأجر كامل ، ثم ( ثلاثة أشهر) بنصف أجر ، ثم (ثلاثة أشهر) بربع أجر. مديرنا الناجح.. مريض نفسي - جريدة الوطن السعودية. فإن طال المرض يستمر العامل في إجازة بدون أجر حتا يحال إلى القمسيون الطبي( اللجنة الطبية) في مدة معقولة ليحدد صلاحيته للعمل من عدمها. ويشترط القانون السوداني لذلك الإستحقاق أن يكون العامل قد أمضى مدة ثلاثة أشهر في الخدمة وألا يكون المرض بسبب سوء سلوك العامل أو إهماله.
وأكد أنه يرى أنه «من غير اللائق سؤال الشخص عن مرضه النفسي إلا في حال ثبوت عدم قدرته على أداء العمل بسبب هذا الاضطراب النفسي، طالما أن هذا المرض لا يؤثر على العمل أو الموظفين، وفي حال الإصابة بالمرض النفسي كإصابة عمل فإن مكتب العمل والتأمينات الاجتماعية لا تنهي خدماته بل تحيله إلى وظيفة أخرى». نافذة ـ المرض النفسي لا يجعل المصاب غير مؤهل للإدارة الناجحة. ـ الحساسية والانفعال ليسا مرضين مانعين من تولي الإدارة. قرار الفصل من العسكرية - حلول البطالة Unemployment Solutions. ـ الشركات الكبيرة تتحرى عبر اختبارات عن مدى كفاءة مديريها. ـ يمكن لكل مضطرب نفسيا أن يكون ناجحا في القيادة إذا سيطر على انفعالاته. ـ بعض الأمراض النفسية تمنع من أعمال بعينها، فمصاب فوبيا المرتفعات لن ينجح بعمل في مكان مرتفع. ـ لا يفصل الموظف لتعرضه لمرض نفسي بل يحال لأداء وظيفة أخرى تناسبه.
في وقت تتخم فيه الكتب والمواقع الإلكترونية بالحديث عن معايير وصفات المدراء والقياديين في مختلف القطاعات حتى يتم تصنيفهم على أنهم قادة ناجحين، يفاجئنا مختص نفساني في التأكيد على أنه ليس هناك مرض نفسي أو اضطرابات يمكن أن تجعل الشخص غير مؤهل لأن يكون مديرا أو قائدا ناجحا في العمل. ويوضح استشاري الطب النفسي الدكتور وليد السحيباني أن الاضطرابات والأمراض النفسية كثيرة ومتنوعة، منها على سبيل المثال نوبات الهلع أو اضطراب الهلع، وهي لا تمنع الشخص من أن يكون قياديا ومديرا ناجحا، ونفس هذا الكلام ينطبق على عدد من الأمراض والاضطرابات الأخرى مثل اضطراب القلق العام أو الاكتئاب. اضطرابات مستثناة يبين السحيباني أن كثيراً من الأمراض النفسية ليست على وتيرة واحدة، على سبيل المثال مرض ثنائي القطب، فالشخص المصاب به قد تأتي عليه انتكاسة لا يصبح حينها قادرا على ممارسة مهامه، وبمجرد التدخل العلاجي اللازم واستقرار الحالة، يستطيع العودة إلى مركزه دون أي مشكلة. وأشار إلى أن «الأمراض الذهانية الشديدة هي الأمراض الوحيدة المستثناة من العمل في مناصب إدارية، حيث يوظف المصابون فيها في أماكن تناسب وضعهم الصحي». كما فرّق بين السمات الشخصية والأمراض النفسية، حيث قال إن «الشخص الحسّاس أو الانفعالي أو سريع الغضب لا يمكن أن يعد مريضا نفسيا إنما طبع موجود فيه»، وهو يرى أنه «حتى هؤلاء الأشخاص يمكنهم أن يصبحوا قياديين ومدراء ناجحين إن استطاعوا إدارة مشاعرهم والسيطرة عليها، وهذا يتم بالمعالجة السلوكية وضبط النفس».
المادة 56: تعتبر خدمات الفرد منتهيةً لأحد الأسباب التالية: أ ـ الاستغناء عن خدماته حسب مقتضيات مصلحة العمل. ب ـ الإحالة على التقاعد. ج ـ الطرد من الخدمة بناءً على قرار عسكري. د ـ فقد الجنسية. هـ ـ الوفاة أو الاستشهاد. و- إِذا أنقطع عن عمله دون عذر مدة سبعة أيام متصلة أو ثلاثين يوماً متفرقة خلال السنة السابقة لإِصدار القرار أو تجاوز الإِجازة بمدة ثلاثين يوماً ولا تحول إِعادة الفرد المفصول لغيابة عن محاكمته عسكرياً. ز ـ اذا حكم عليه بحد شرعي او بالسجن مدة تزيد على السنة او ادين في جريمة مخلة بالشرف او الامانة بعد صدور قرار عسكري. ح ـ الفقدان أثناء المعركة وذلك بعد مضي ستة شهور من تاريخ فقدانه إذا لم تعلم حياته أو مماته ويستمر في صرف مخصصاته خلال هذه المدة لعائلته على أن تصفى حقوقه في نهايتها كشهيد طبقاً لنظام التقاعد العسكري. ط ـ إذا ثبت عجزه صحياً عن العمل وأصبح غير لائق طبياً للخدمة العسكرية. المادة 57: أ تجوز إعادة الفرد للخدمة إذا دعت الحاجة إلى ذلك وكان سنه يقل عن سن الإحالة على التقاعد بسنتين على الأقل. تحياتي اخوي والله يوفقك التعديل الأخير تم بواسطة يجيب الله الخير; 31-03-2012 الساعة 11:31 PM 31-03-2012, 11:18 PM عصفور بيدك ولاعشرة بالشجرة متاكد بتتوظف؟؟ لاتضيع حالك 01-04-2012, 01:44 AM إذا كنت ضامن ذيك الوظيفة اوكيه بس استفسر من نفس الجهة اللي مقدم عليها الوظيفةالمدنية اسأل اي شخص موظف فيها عنده خبرة ممكن يفيدك بالطريقة االاملثل بالتوفيق خيوو
استنبط الحكمة من شمولية المسؤولية في الاسلام الحديث ثالث متوسط؟ نرحب بكم في موقع الحلول السريعة نحن دائما الأفضل في تقديم الحلول والمعلومات الجديده يسعدنا زيارتكم ، متابعينا الأعزاء ، ويسعدنا أن نرحب بكم على موقع الحلول السريعة و يقدم لكم الحل الصحيح لجميع الحلول لكافة الاسئلة ، والالغاز الشعبية، والألعاب ، والكلمات المتقاطعة و الجواب الصحيح يكون هو أن مجتمع المسلمين قائم على التعاون والتكافلوالتناصح لذا جعل الإسلام لكل فرد دوره ومسؤوليته؛ ليتحقق بذلك التشارك في بناء المجتمع، وليسير وفق شرع الله.
◾حكم من أراد أن يضحي وأخذ من شعره أو قلم أظفاره: ▫من أراد أن يضحي فتعمد وقص شعره أو قلم أظفاره فعليه أن يتوب ويستغفر الله تعالى ولا فدية عليه وأضحيته صحيحة. ❍ قال ابنُ قُدامة: (فإن فعَلَ استغفَرَ اللهَ تعالى، ولا فِدْية فيه إجماعًا، سواءٌ فَعَلَه عمدًا أو نسيانًا). (المغني ٩/٤٣٧). ❍ وقال المرداوي: (لو خالف وفَعَلَ فليس عليه إلَّا التَّوبةُ، ولا فِدْيةَ عليه إجماعًا). (الإنصاف ٤/٨٠). ▫ومن احتاج إلى أخذ شيء من ذلك لتضرره ببقائه كانكسار ظفر أو جرح عليه شعر يتعيّن أخذه فلا بأس. ▫لأنه ليس أعظم من المحرم الذي أبيح له الحلق للأذى. ▫ومن أخذ من شعره أو ظفره أول العشر لعدم إرادته الأضحية ثم أراد أن يضحي في أثناء العشْر أمسك من حين الإرادة. ▫وهناك من النساء من توكّل أخاها أو ابنها في الأضحية وتأخذ من شعرها أثناء العشر وهذا غير صحيح، لأن الحكم متعلق بنفس المضحي، سواء وكَّل غيره أم لا. والوكيل لا يتعلق به نهي، فإن النهي خاص بمن أراد أن يضحي عن نفسه كما دل عليه الحديث، وأما الذي يضحي عن غيره بوصية أو وكالة فهذا لا يشمله النهي، كما ولا يعم زوجة صاحب الأضحية ولا الأولاد إلا إذا كان لأحدهم أضحية تخصه، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يضحي عن آل محمد ولم ينقل عنه أنه نهاهم عن الأخذ.
فيجب أن يرى ما هو الحكم الذي يحكم به دينه ومذهبه، وما هي الوظيفة التي حددها له. فإذا جوّز له دينه عملاً ما قام به، وإذا منعه عن عمل ما تركه. بما أن أوامر ونواهي الشريعة ليست واضحة ومشخصة في جميع الوقائع والحوادث، فإن تحديد وظيفة الإنسان مقابل الشريعة السماوية يحتاج إلى بحث علمي دقيق وتحقيق واسع. ولو كانت وظيفة الأفراد أمراً بيّناً وواضحاً لما كان هناك حاجة للدراسة والتحقيق ولكان الوصول إليه أمراً سهلاً وبسيطاً لكل فرد. ولكن عللاً وأسباباً مختلفة أدت إلى أن يكون كثير من الأحكام الفقهية والشرعية غير واضحة بشكل دقيق. يمكن أن يعد بعدنا الزماني عن بداية أطوار الفقه الإسلامي أي عصر التشريع الذي هو من زمن البعثة حتى وفاة النبي(ص) من جملة العلل. في النتيجة الإنسان وحده لا يدرك في كثير من الأمور وظيفته بالدقة. إذا لم يعرف الإنسان حكم الواقعة الشرعي وأي واحد هو من الأحكام الخمسة الوجوب، الحرمة، الاستحباب الكراهة والإباحة، فكيف سيحدد وظيفته ليعمل على طبقها. بناءً على هذا كان من الضروري أن يظهر علم يقوم يتحديد وظيفة الإنسان الشرعية، ويساعد الإنسان في معرفة الإحكام والوظائف الشرعية عن طريق الدليل. من هنا ظهر علم الفقه ليحمل على عاتقه عهدة هذه المسؤولية المهمة.
فقه: الهدف من علم الفقه آية الله محمد إبراهيم جناتي يعتبر آية الله محمد إبراهيم جناتي من كبار مدرسي الحوزة العملية في قم المقدسة، بدأ بتحصيل العلوم الدينية في مدينة شاهرود ثم انتقل إلى النجف حيث درس عند كبار علمائها من أمثال السيد الشاهرودي والسيد الحكيم والسيد عبد الهادي الشيرازي وغيرهم على مدى 25 سنة من إقامته هناك. كتب هذا البحث لمجلة (كيهان انديشه) على حلقات باللغة الفارسية وترجمه لنا فضيلة الشيخ أحمد وهبي، في الحلقة الماضية تحدث عن أصالة الفقه في الإسلام وفي هذه الحلقة يصل الكلام إلى الهدف منه وشموليته من كل جهة. الإنسان بعد الإيمان بالله تعالى والشريعة الإسلامية السماوية والإحساس بالمسؤولية مقابل الرب يجد نفسه عبداً لله من ناحية امتثال الأوامر واجتناب النواهي. لذلك يرى من اللازم عليه أن يقوم بتصرفاته وأعماله في جميع جوانب الحياة على أساس القانون السماوي وشريعة الإسلام. ويضطره عقله وفكره أن يحكم جميع تصرفاته الفردية والاجتماعية على أساس الشريعة فقط، بمعنى أنه يرى نفسه ملزماً بأن يطبق الوظيفة التي أمره دينه بالعمل بها بأن يعمل عملاً ما أو يتركه، وأن يسير طبقاً لهذه الطريقة أو الطريقة الأخرى.