وَضَعُفَ حَالُهَا وَقَلَّ مَالُهَا حَتَّى كَانَتْ تَخْدِمُ النَّاسَ بِالْأَجْرِ لِتُطْعِمَهُ وَتَقُومَ بِأَوَدِهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا وَأَرْضَاهَا وَهِيَ صَابِرَةٌ مَعَهُ عَلَى ما حل بهما من فراق [١] في نسخة عربي [٢] في نسخة راذح
أوحى الله إلى حوت في البحر أن التقمه وابتلعه، ولا تخدش له لحما ولا تكسر له عظما، فإذا بيونس عليه السلام في بطن الحوت، وظلمة الليل، وظلمة البحر.. ظن أنه قد مات، فإذا به يتحرك داخل بطن الحوت، فلما علم أنه مازال حيا سجد لله عز وجل في بطن الحوت، وظل يذكر الله لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. فأمر الله تعالى الحوت فلفظه من جوفه، وأنبت الله له شجرة من يقطين، وجاءت غزالة فسقته من لبنها، فلما عاد إلى حال الصحة تذكر قومه وكفرهم فضاق صدره، فأوحى الله إليه: يضيق صدرك على مئة ألف رجل يوحدونني ويعبدونني؟ فقال: {أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ} ، فأمره الله تعالى أن يتوجه إلى نينوى لأن أهلها أحبوا أن يروه، فسار يونس ذلك اليوم إلى قومه.
وفي رواية للبخاري (عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ – رضى الله عنه – عَنِ النَّبِيِّ – صلى الله عليه وسلم – قَالَ « مَنْ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِنْ يُونُسَ بْنِ مَتَّى فَقَدْ كَذَبَ » ، أما عن نسبه: فهو يونس بن متى بن ماثان بن رجيم بن ايناشاه بن سليمان ، وقيل غير ذلك ، أما عن صفاته وأخلاقه ، ففي صحيح مسلم (عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صلى الله عليه وسلم- … ثُمَّ أَتَى عَلَى ثَنِيَّةِ هَرْشَى. قصة النبي يونس مختصرة | سواح هوست. فَقَالَ « أَىُّ ثَنِيَّةٍ هَذِهِ ». قَالُوا ثَنِيَّةُ هَرْشَى ، قَالَ « كَأَنِّى أَنْظُرُ إِلَى يُونُسَ بْنِ مَتَّى – عَلَيْهِ السَّلاَمُ – عَلَى نَاقَةٍ حَمْرَاءَ جَعْدَةٍ عَلَيْهِ جُبَّةٌ مِنْ صُوفٍ خِطَامُ نَاقَتِهِ خُلْبَةٌ وَهُوَ يُلَبِّى ». ، والذي يظهر أن رسالته كانت خلال القرن الثامن قبل ميلاد المسيح عيسى عليه السلام ، وقد ذكر نبي الله يونس بن متى باسمه((يونس))في القرءان الكريم أربع مرات في سورة النساء والأنعام ويونس والصافات، وذكر بوصفه ولقبه((ذي النون)) و((صاحب الحوت)) في موضعين من سُورتي الأنبياء والقلم. أرسل الله نبيه يونس إلى أهل «نينوى» وهي: مدينة كبيرة تقع على نهر دجلة أو قريبة منه، تجاه مدينة الموصل من أرض آشور (في القسم الشمالي من العراق الحديث)، أما الآن فتقع المدينة بأكملها وسط الموصل ، وكان عدد أهل هذه المدينة في ذلك الوقت مئة ألف أو يزيدون.
[١] يونس في بطن الحوت فور إلقاء يونس -عليه السلام- لنفسِه في البحر، التقمه حوت ، فأصبح في بطن الحوت يعيش في ثلاث ظلمات، هي ظلمة الحوت وظلمة البحر وظلمة الليل، فظنّ أنه هالك لا مَحالة، لكنه بقي في الحوت كما يبقى الجنين في بطن أمه، وذلك من عطف الله تعالى ورحمته، حيث بقي في بطن الحوت ثلاثة أيام، وكان يسمع أصواتًا غريبة لم يفهم منها شيئًا، فأوحى الله تعالى إليه بأن هذا هو صوت تسبيح مخلوقات البحر، فأصبح هو أيضًا يسبّح الله ويقول: {لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين}. [٢] [١] إنبات اليقطين ليونس أمر الله تعالى الحوت أن يقذف النبي يونس -عليه السلام-، فقذفه على اليابسة، وأنبت الله له شجرة يقطين كي يستظلّ بظلِّها، ويأكل من ثمارها، حتى أنجاه الله تعالى وأعاد له صحته، فعاد إلى قومه ووجدهم مؤمنين موحّدين، إذ يقول الله تعالى في قصة النبي يونس عليه السلام: {وَذَا النُّونِ إِذ ذَّهَبَ مُغَاضِبًا فَظَنَّ أَن لَّن نَّقْدِرَ عَلَيْهِ فَنَادَى فِي الظُّلُمَاتِ أَن لَّا إِلَهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ}. [٢] [١] إنّ العبرة المستفادة من قصة سيدنا يونس في قصة النبي يونس -عليه السلام- عبرة عظيمة، وهي أنّ المؤمن يجب أن يصبر على الدعوة والأذى، وألّا يفعل شيئًا إلّا بأمر الله، كما أن الله يُنجي أولياءه وينقذهم في جميع أحوالِهم، وكلّ ذلك بإذنِه.
64% كلية طب الأسنان ؛ تقبل الطلاب ذو نسبة 95. 82% كلية الصيدلة ؛ تقبل الطلاب ذو نسبة 94. 24% قسم البصريات ؛ بنسبة 93. 73%. قسم علوم الأشعة ؛ بنسبة 91. 82%. قسم رعاية الأسنان ؛ بنسبة 89. 04%. قسم علوم المختبرات الإكلينييكية ؛ بنسبة 92. 40%. علاج علل النطق والسمع ؛ بنسبة 93. 21%. قسم العلاج الطبيعي ؛ بنسبة 91. 76%. قسم العلاج الوظيفي ؛ بنسبة 93. 36%. قسم علوم صحة المجتمع ؛ بنسبة 81. 76%. قسم تقنية طبية حيوية ؛ بنسبة 94. 24%. قسم التغذية السريرية ؛ بنسبة 89. 81%. نسب القبول في الكليات العلمية كلية علوم الحاسب والمعلومات ؛ وجاءت نسب القبول في الكلية وفقا لتخصصاتها كما يلي: قسم تقنية المعلومات ؛ يتم قبول الطلاب أصحاب خطة (ريض – تقن) بنسبة 94. 34% ، وأصحاب خطة (كيم – احص) بنسبة 92. 79%. خطط كلية الصيدلة | عمادة شؤون القبول والتسجيل. قسم علوم الحاسب ؛ يتم قبول الطلاب أصحاب خطة (ريض – تقن) بنسبة 93. 61% ، وأصحاب خطة (كيم – احص) بنسبة91. 80%. قسم نظم المعلومات ؛ قبول الطلاب أصحاب خطة ( رياض – تقن) بنسبة 92. 59% ، بينما طلاب خطة (كيم – احص) بنسبة 91. 23%. قسم هندسة البرمجيات ؛ قبول الطلاب لخطة (رياض – تقم) بنسبة 94. 85% ، بينما الطلاب لخطة (كيم – احص) بنسبة 93.
نحن كما خطّت أنامل د. طارق شوقي حين قال: "تجري الرياحُ كما تجري سفينتنا.. نحن الرياحُ ونحن البحرُ والسفنُ" ولدت فكرة تأسيس نادي طلابي يحوي جميع طلاب جامعة الملك سعود في كلية الصيدلة، وأسّـس الفريق على مبدأ احتواء جميع الطلاب في كلية الصيدلة من مختلف المستويات التعليمية والمهارية ومساعدتهم في تطوير مواهبهم وقدراتهم بالكـم الذي يسمح لهم باشغال أوقات فراغهم بما يفيدهم ويفيد مجتمع الصيادلة بشكل أجمع ، شاملاً في طيات أهدافه التوعية والتثقيف الدوائي لكافة أفراد المجتمع نتطلع لبناء مجتمع صحي واعي بالاستخدام الأمثل للدواء ، ترفيه وتثقيف الطلبة بالأنشطة اللاصفية، وتأهيلهم للإبداع في كافة المجالات. كليه الصيدله جامعه الملك سعود البوابه الالكترونيه. توافقاً مع رؤیة المملكة ٢٠٣٠ لتمكين الشباب، یسعى النادي الثقافي والاجتماعي بكلیة الصيدلة إلى تھیئة وتوفير جمیع السبل لتطوير ودعم الطلاب، بالإضافة إلى تحفيزهم على الأعمال التطوعية تماشیاً مع الرؤیة، والإحاطة بكل ما یمكنه رفع الوعي والتثقیف الدوائي لدى كافة فئات المجتمع.. • أن نكون انطلاقة ومحطة دائمة للتثقيف الدوائي المبتكر للمجتمع. • مصدر للترفيه والتطوير للطلبة. • غرس وتوطيد مفھوم العمل التطوعي لدى الطلبة.
تعتبر كلية الصيدلة من أوائل الكليات التي تم إنشاؤهـا بجامعة الملك سعود، حيث بدأت الدراسة بها عام 1379 هـ (1959م) أي بعد إنشاء جامعة الملك سعود بعامين، وفي عامها الأول صممت الكلية خطة دراسية من أربع سنوات لمنح درجة البكالوريوس من خلال أربعة أقسام هي: الصيدلانيات ، علـم الأدويــة ، العقاقــير، والكيمياء الصيدلية. كلية الصيدلة| جامعة الملك عبد العزيز | المملكة العربية السعودية. ومع بداية الفصل الدراسي الأول 1399 /1400 هـ بدأ تنفيذ خطة دراسية جديدة من خمس سنوات، وتم إنشاء القسم الخامس بالكلية وهو قسم الصيدلة الإكلينيكية. وقد دأبت الكلية على تطوير خطتها الدراسية لمواكبة التطور في مجال المهنة، واقتناعا منها بأن مهنة الصيدلة لا تقتصر فقط على تحضير وصياغة الدواء، ولكن تتعداها إلى الإسهام الفعال المباشر في العناية بالمريض، فقد تبنت الكلية منذ عام 1395 / 1396 هـ خطة دراسية جديدة تميزت بإدخال مقررات حديثة تهيئ الخريج لمزاولة المهنة في صورتها المتطورة ومن بينها الصيدلة الإكلينكية، وعلم الأدوية الإكلينيكي، والكيمياء الحيوية الإكلينيكية وعلم الأمراض. وفي العام الجامعي 1402هـ (1982م) تم وضع خطة دراسية لمنح درجة الماجستير في التخصصات المختلفة بأقسام الكلية وبعدها تم منح العديد من درجات الماجستير للطلاب والطالبات، وقد دأبت الأقسام على تطوير خططها الدراسية لدرجة الماجستير لتواكب التطورات الجديدة في مختلف التخصصـات، كما تم استحداث برنامج دكتوراه في عدد من الأقسام.
كما أن خريج الكلية مؤهل لممارسة مهنة الصيدلة بكافة أشكالها وفي جميع مجالاتها الأخرى ، مثل العمل في صيدليات المستشفيات العامة والخاصة وكذا مجالات تصنيع الدواء وتطويره ومراكز البحث العلمي والأكاديمي المهتمة بالعلوم الصيدلية. كلية الهندسة| الأسئلة المتكررة. إن المقررات التي تتضمنها الخطة الدراسية للكلية قد وضع محتواها العلمي النظري والعملي وفقاً لأحدث النظم والمناهج العالمية. وهذه المقررات يتم تدريسها خلال ست سنوات دراسية وتنقسم الدراسة في الكلية إلى ثلاث مراحل متتالية: المرحلة الأولى: التي تشمل السنتين الدراسيتين الأولى (السنة التحضيرية) والثانية يتم تدريس العلوم الأساسية اللازمة. المرحلة الثانية: التي تشمل السنوات الثالثة والرابعة والخامسة والتي يتم خلالها تدريس العلوم التطبيقية الصيدلية والطبية المتعلقة بمهنة الصيدلة والصيدلة السريرية. المرحلة الثالثة: التي تمثلها السنة السادسة حيث ينتقل الطالب إلى المرحلة التطبيقية العملية المباشرة في المستشفيات من خلال ثمانية دراسات وتدريبات دورية سريرية في الأقسام والتخصصات الطبية المختلفة حيث يتم التدريب والمشاركة مع أعضاء الفريق الطبي المعالج والتعامل مع المرضى والتفاعل معهم بإيجابية من أجل تقديم رعاية صحية متطورة.
المملكة العربية السعودية ص. ب 80200 جدة 21589 هاتف: 6952000 12 966+ سياسة الخصوصية والنشر - جامعة الملك عبدالعزيز جميع الحقوق محفوظة لجامعة الملك عبدالعزيز 2022©